الرئيسية / آخر الأخبار / أمير عبد اللهيان: رفع العقوبات سيعزز حضور إيران في حوض المحيط الهندي

أمير عبد اللهيان: رفع العقوبات سيعزز حضور إيران في حوض المحيط الهندي

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عزم إيران على تعزيز وتوسيع علاقاتها مع الدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (IORA).

جاء ذلك في كلمة له عبر الإنترنت في الاجتماع الوزاري الثاني والعشرين للدول الأعضاء في رابطة “آيورا” (IORA)، حيث أشار أمير عبد اللهيان إلى أن نشاطات المنظمة، وتعاون دولها خلال عقدين من الزمن، كشف عن الطاقات الكامنة لهذه الرابطة، خاصة في مجال التعاون الاقتصادي.

وفي بداية كلامه، عبر الإنترنت، توجه أميرعبد اللهيان، إلى أبو الكلام عبد المؤمن، وزير خارجية بنغلادش، قائلاً ” إنني أفتخر أنني أشارك معك ومع كل زملائي في منظمة “آيورا” هذه الجلسة، وأتحدث معكم، وأشكر جمهورية بنغلادش الشعبية على ترأسها هذه الدورة، واستضافتها وإعدادها وأقدر لها جهودها”، كما بارك لوزير الخارجية البنغلادشي، انتخابه كأمين عام جديد للمنظمة، وقدّر جهود الأمين العام السابق.

وأوضح وزير الخارجية أن إيران ساهمت في تفعيل التنسيق الوطني لمنظمة “آيورا”، كما أن مختلف الأجهزة الإيرانية على مشارف مرحلة جديدة للمشاركة الفاعلة في ترتيبات التعاون الثماني في إطار المنظمة.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى أن “رفع الحظر عن إيران واستيفاء حقوقها سيكون له بلا شك مردوده الإيجابي في حضور إيران بشكل أقوى وأكثر تأثيراً في جهود التعاون الإقليمي خاصة في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي”.

كما تطرق أمير عبد اللهيان إلى مسألة مواجهة العالم لجائحة كوفيد-19 وتداعياتها، قائلًا إن “شعوب منطقة “آيورا” لم يأمنوا في هذا البلاء، والشعب الإيراني كان يعاني خلال الجائحة وتداعياتها، وكبّلته، بحيث أنه كان يواجه أيضاً العقوبات غير القانونية والجائرة التي وضعتها أميركا”.

وأضاف “إن رفع العقوبات واستيفاء إيران لحقوقها،علاوة على أثرها الإيجابي على الصعيد الإقتصادي والإنساني، ستشكل بلا شك، حضوراً أقوى وأكثر تأثيراًُ لإيران في مجال التعاون في المنطقة وفي منظمة “آيورا” أيضاً”.

عن Z.T