الرئيسية / آخر الأخبار / أسرار العمر الطويل

أسرار العمر الطويل

مجلة وفاء wafaamagazine

تؤدي الشيخوخة إلى ظهور تيلوميرات أقصر، وهي أجزاء من الحمض النووي توجد في نهاية الكروموسومات.


ووفق موقع «WebMD»، تزيد التيلوميرات الأقصر من احتمالية الإصابة بالمرض. ومع ذلك، فإنّ خيارات نمط الحياة يمكن أن تعزّز إنتاج أنزيم قد يجعل التيلوميرات أطول.

 

ويتمثل أحد أسرار طول العمر على المستوى الخلوي في الالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط الغنيّ بالفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، وزيت الزيتون، والسمك.

ويمكن أن يؤدي الالتزام بمثل هذا الغذاء إلى «إعاقة خطيرة لخطر إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي».

 

وأوضحت الهيئة الصحّية البريطانية (NHS) أنّ متلازمة التمثيل الغذائي «تُعرّضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وغيرها من الحالات التي تؤثر في الأوعية الدموية».

وتتمثل إحدى الطرق الرئيسة لعكس متلازمة التمثيل الغذائي في تناول «نظام غذائي صحّي ومتوازن»، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط.

 

وهناك إجراء أساسي آخر لعكس متلازمة التمثيل الغذائي ولإطالة العمر، يتمثّل في إنقاص الوزن الزائد.

ولفت موقع «WebMD» إلى أنّ إنقاص الوزن يمكن أن يحميك من أمراض القلب وغيرها من الحالات التي قد «تستغرق سنوات من حياتك».

وأدرجت «NHS» العوامل الأخرى التي يمكن أن تساعد على عكس أو منع متلازمة الأيض التي تقصر الحياة، والتي تشمل عدم التدخين، والإقلاع عن الكحول، وممارسة الرياضة بانتظام.

ويوجد سرّ آخر لطول العمر، هو إعطاء الأولوية للنوم الجيّد، والذي يمكن أن يقلل من مخاطر البدانة ومرض السكّري. وتنص «NHS» على أنّ البالغين يحتاجون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.

 

إذاً، تشمل أسرار طول العمر: التقيّد بحمية البحر الأبيض المتوسط، والتخلّص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة بانتظام، والامتناع عن التدخين، وخفض جرعة الكحول، والنوم الجيّد.

عن Z H