الرئيسية / آخر الأخبار / بايدن: لوقف تمويل المشاريع كثيفة الكربون في الخارج

بايدن: لوقف تمويل المشاريع كثيفة الكربون في الخارج

مجلة وفاء wafaamagazine

ذكرت برقيّات ديبلوماسية أميركية، أن إدارة الرئيس، جو بايدن، أمرت الوكالات الحكومية بالتوقف فوراً عن تمويل مشاريع الوقود الأحفوريّ الجديدة في الخارج، التي تُنتج كميات كثيفة من الكربون، وإعطاء الأولوية للتعاون العالمي لنشر تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وتقول البرقيات إنه من المتوقع أن تعكس التزامات الحكومة الأميركية، الأهداف التي وردت في أمر تنفيذيّ صدر في بداية العام، يهدف إلى إنهاء الدعم المالي الأميركي لمشاريع الفحم والطاقة كثيفة الكربون في الخارج.

وقالت إحدى البرقيات إن «الهدف من السياسة هو التأكد من أن الغالبية العظمى من التزامات الطاقة الدولية الأميركية، تشجّع الطاقة النظيفة، وتعزز التقنيات المبتكرة، والقدرة التنافسية للتكنولوجيا النظيفة في الولايات المتحدة، وتدعم عمليات الانتقال الصفري، إلا
في حالات نادرة عندما يكون هنالك ضروريات أمنية وطنية ملزمة، أو جيو-استراتيجية أو تنموية»، مشيرةً إلى أنه لا توجد بدائل ذات انبعاثات كربونية منخفضة، وقابلة للتطبيق، وتحقق نفس الأهداف.

وتحدد هذه السياسة مشاريع الطاقة الدولية «كثيفة الكربون»، على أنها المشاريع التي تتجاوز فيها كثافة غازات الاحتباس الحراري حد 250 غراماً من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلووات/ساعة، وتشمل الفحم أو الغاز أو النفط.

وتحظر السياسة أي تمويل حكومي أميركي لمشاريع الفحم في الخارج، التي لا تحجز انبعاثات الكربون، أو تحجزها جزئياً فقط، مما يسمح للوكالات الاتحادية بعدم المشاركة في توليد الفحم، إلا إذا أظهر المشروع حبساً كاملاً للانبعاثات، أو كان جزءاً من تسريع للتخلّص التدريجي من الانبعاثات.

عن Z.T