الرئيسية / آخر الأخبار / ألمانيا تطرد ديبلوماسيين روسيَين… وموسكو تتوعّد بالرّد

ألمانيا تطرد ديبلوماسيين روسيَين… وموسكو تتوعّد بالرّد

مجلة وفاء wafaamagazine

قررت ألمانيا طرد ديبلوماسيين روسيين من برلين بعد الحكم على روسي بالسجن مدى الحياة بجريمة قتل شيشاني بأمر من موسكو بحسب القضاء الألماني.


وقالت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك: «لقد أُبلغ السفير الروسي في ألمانيا بأن اثنين من ديبلوماسيي سفارة روسيا أعلنا شخصين غير مرغوب فيهما»، مؤكدةً أن «هذه الجريمة التي ارتكبت في وضح النهار في برلين في آب 2019، شكّلت مساساً خطيراً بسيادة الدولة».

 

(من الويب)

ووصفت بيربوك قتل القائد الميداني الشيشاني السابق، زليمخان خانغوشفيلي، الذي كان يحمل الجنسية الجورجية بأنه يمثل «انتهاكاً خطيراً لقانون ألمانيا وسيادتها وسيقوض بشدة العلاقات بين ألمانيا وروسيا».

من جانبها، شددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، على أن قرار برلين الأخير لن يبقى من دون رد مناسب من قبل موسكو.

وكانت الأجهزة الأمنية الألمانية أفادت في وقت سابق، بأن المواطن الروسي المُدان بارتكاب جريمة القتل وصل إلى برلين بوثائق مزورة، وفي 23 آب 2019 أطلق النار وقتل خانغوشفيلي البالغ من العمر 40 سنة في حديقة تيرجارتن وسط برلين.

أما السفارة الروسية في ألمانيا، فاعتبرت حكم محكمة برلين على المواطن الروسي بالمؤبد «منحازاً وذا دوافع سياسية».

وقال السفير الروسي لدى برلين، سيرغي نيشايف، إنه «وفقاً للحكم الذي أصدرته المحكمة الألمانية فإن هياكل الدولة الروسية وراء تنظيم مقتل المواطن الجورجي خانغوشفيلي. نحن نعتبر هذا الحكم قراراً متحيزاً وذا دوافع سياسية وينعكس سلباً على العلاقات الروسية- الألمانية، الصعبة بطبيعتها».

عن Z H