الرئيسية / آخر الأخبار / تصريحات «نارية» بين موسكو وبرلين حول أوكرانيا

تصريحات «نارية» بين موسكو وبرلين حول أوكرانيا

مجلة وفاء wafaamagazine

حذَّرت موسكو في بيان لها «مجموعة السبع» (G7) و«حلف شمال الأطلسي» (ناتو) من «صب الزيت على نار النزاع في منطقة دونباس».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، أثناء موجز صحافي اليوم، إن بلادها لم تر أي شيء بنَّاء في بيان المجموعة الأخير، مضيفةً أنه يضم «نفس الأطروحات والنقاط والاتهامات القديمة المعلقة على فكرة خاطئة تماماً عن أي تحضيرات عسكرية من قبل روسيا بحق أوكرانيا».

كما أشارت زخاروفا إلى أن دول «شمال الأطلسي» تواصل تكثيف إمدادات الأسلحة إلى حكومة كييف، واصفةً هذا الوضع بأنه مثير للقلق.

وانتقدت بشدة تصريحات مسؤولين أوكرانيين، في مقدمهم الرئيس فلاديمير زيلينسكي، عن إمكانية تنظيم استفتاء شعبي لتقرير مصير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتياً، حيث لن يسمح لسكانهما بالمشاركة فيه إلا من الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة كييف.

ووصفت زاخاروفا هذه الاقتراحات بأنها مجرد «استهزاء»، مضيفةً: «يقترح ذلك نفس الأشخاص الذين يصرون على أن الاستفتاء في شبه جزيرة القرم لم يكن شرعياً وجاء تحت تهديد السلاح».

ولفتت المتحدثة إلى أن كييف تصر في المشاورات الدولية على أنه لا يجوز تقرير مصير أوكرانيا من دون مشاركتها، «ولذلك عندي سؤال مضاد: هل يمكن تقرير مصير دونباس من دون مشاركة دونباس؟».

من جهته، حذَّر المستشار الألماني أولاف شولتز روسيا من أنها ستدفع «ثمناً باهظاً» إذا حاولت غزو أوكرانيا.

وقال خلال خطابه الأول أمام البرلمان الألماني (بوندستاغ) بعد أن أدى اليمين كمستشار جديد للبلاد إن «الدول الأوروبية متحدة في دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها».

وأضاف: «في هذه الأيام، نراقب بقلق بالغ الوضع الأمني على الحدود الروسية- الأوكرانية».

عن Z.T