الرئيسية / آخر الأخبار / «الناتو»: مستمرّون في التوسّع… وانضمام أوكرانيا لا يخصّ روسيا

«الناتو»: مستمرّون في التوسّع… وانضمام أوكرانيا لا يخصّ روسيا

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن الأمين العام لـ«حلف شمال الأطلسي» (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم بعد اجتماع بينه والرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن «الناتو يعتزم عملية التوسع وقد انضم إليه الجبل الأسود ومقدونيا الشمالية» رغم احتجاجات روسيا.


وشدّد ستولتنبرغ على أن «الناتو» لن يقدم تنازلات إلى روسيا التي تطالبه بمراجعة الوعد الذي قدّمه الحلف في قمته في العاصمة الرومانية بوخارست في شهر نيسان 2008 بمنح أوكرانيا وجورجيا العضوية فيه مستقبلاً، مبدياً قناعته بأنه ليس لدى موسكو أي حق في اتخاذ قرارات بشأن انضمام دول ذات سيادة مثل أوكرانيا إلى الحلف.

وأضاف: «بخصوص إمكانية الانضمام، فتعود هذه المسألة إلى دول الناتو الـ30 وأوكرانيا فقط».

كما أشار ستولتنبرغ إلى أهمية التعاون بين الحلف وأوكرانيا، قائلاً: «لن نساوم على حق أوكرانيا في اختيار طريقها، ولن نساوم على حق الناتو في حماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم، ولن نساوم على حقيقة أن لدى الناتو شراكة مع أوكرانيا».

وقال ستولتنبرغ إن روسيا منذ بدء النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا عام 2014 «دفعت كييف نحو (الناتو) واليوم تصعّب الطريق لانضمامها إليه».

كذلك، كشف أن «المفهوم الاستراتيجي الجديد» الذي من المقرر أن يتبناه «الناتو» في قمته المقبلة في مدريد عام 2022 «يخص الشراكة مع أوكرانيا»، من دون التطرق إلى إمكانية انضمامها له.

وأعرب عن قناعته بأن الدعم العسكري الذي يقدمه الحلف إلى أوكرانيا لا يشكل خطراً على روسيا، مشيراً إلى أن «دول الناتو تدرب القوات الأوكرانية وتقدم إليها دعماً استشارياً وتصدّر أسلحة ومعدات عسكرية إليها، بالإضافة إلى إجراء تدريبات مشتركة».

عن Z H