الرئيسية / آخر الأخبار / قاسم يوضح: لم ندعُ أحداً للرّحيل… و«حقّ الاختلاف محفوظ»

قاسم يوضح: لم ندعُ أحداً للرّحيل… و«حقّ الاختلاف محفوظ»

مجلة وفاء wafaamagazine

أثارت المواقف التي أطلقها نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، الجمعة الفائت، ودعوته من لا يريد الالتحاق بلبنان الذي يريده حزب الله إلى «البحث عن حلّ آخر»، ضجةً من قِبل سياسيين معارضين لحزب الله، ما استدعى ردّاً من قاسم، أوضح فيه مقصده في ما قاله، وأكد أن لبنان «وطن نهائي لجميع أبنائه، وحقّ الاختلاف محفوظ».


وبيّن قاسم أنه أصدر بيانه التوضيحي بعد صدور «تَعليمة»، لم يُحدّد مصدرها، بـ«ضرورة الهجوم المكثّف بمناقشة فكرة غير مطروحة».

كما رأى قاسم أن من ردّ عليه «بين من لم يسمع جيداً أو لم يقرأ، أو قرأ ولم يفهم، أو يريد التّصويب على حزب الله كيفما كان»، مُفرّقاً بين «من يطرح رأيه ومن يردّ بشتيمة من دون موقف أو منطق»، وواصفاً من شتموهُ على موقفه بـ«بعض الموتورين».

وأوضح قاسم أنه لم يقصد في قوله «من لم يُرِد، فليبحث عن حلّ آخر» أن يبحث المعارضون عن وطن آخر أو أنّهم ليسوا مواطنين، مبيّناً أن «الحلّ الآخر قد يكون حواراً أو أدلّة معاكسة، أو موقفاً مدعّماً بخطوات عمليّة، وهو أبعد ما يكون عن فرز المواطنين».

وشدّد قاسم على أنه «لا يحقّ لأحد مهما علا شأنه أن يطلب من مواطن لبناني أن يخرج من هذا الوطن. فلبنان وطن نهائي لجميع أبنائه، وحقّ الاختلاف محفوظ»، مطالباً بـ«أن يقرأ المسؤولون الكلام بدقّة، كي لا يضلّلوا الناس، ولا يحمّلوا الكلام ما لا يُحتمل».

وكان قاسم قد قال ما حرفيّته: «نحن مع لبنان الذي يريد مستقبل أجياله، ويكون سيداً مستقلاً ويكون قوياً، فهذا لبنان الذي أصبح له سمعة في العالم بسبب المقاومة وبسبب الانتصارات، هذا هو لبنان الذي نريده، فمن أراد التحق به، ومن لم يُرد فليبحث عن حلّ آخر، أنتم لا تشبهون لبنان، نحن الذين نشبهه، لأن من يرتبط بوطن يجب أن يرتبط به سيّداً حرّاً مستقلاً»

عن Z H