الرئيسية / آخر الأخبار / ربط نقص الـB12 بالإكتئاب

ربط نقص الـB12 بالإكتئاب

مجلة وفاء wafaamagazine

أظهرت دراسة إيرلندية، نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أنّ انخفاض الفيتامين B12 مرتبط بأعراض الاكتئاب عند كبار السنّ.

 

ويُعتبر انخفاض الفيتامينات B، مثل حامض الفوليك والـB12، شائعاً بين كبار السن، وتمّ الإبلاغ عن 1 من كل 8 بالغين يعاني نقص الفيتامين B12.


ويمكن أن تشمل بعض الآثار السلبية لانخفاض B12 فقر الدم الشديد، والورم، واختلال الوظائف الإدراكية، وتلف في الألياف العصبية في الدماغ، والاكتئاب.


واستخدمت الدراسة بعض البيانات، وفحصت المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاماً وأكثر والذين تمّ تقييمهم في الموجة 1 من الدراسة، والذين قدّموا قياس حامض الفوليك والبلازما B12 وفحص الاكتئاب. ولاحظ الباحثون أنّ أولئك الذين يعانون نقصا في الفيتامين B12 لديهم احتمالية متزايدة بنسبة 51 في المئة للإصابة بأعراض الاكتئاب على مدى 4 سنوات.


وتوصلت الدراسة إلى أنّ انخفاض مستوى الفيتامين B12 يرتبط بخطر أكبر للإصابة بأعراض الاكتئاب على مدى 4 سنوات، ولكن لم تتمّ ملاحظة مثل هذه الارتباطات فيما يتعلّق بحامض الفوليك.


وظلّت هذه النتائج قوية حتى بعد التحكّم في عوامل التعديل ذات الصلة مثل النشاط البدني، وعبء الأمراض المُزمنة، ومعدل الفيتامين D، وأمراض القلب والأوعية الدموية، واستخدام مضادات الاكتئاب.