الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كيف نتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء ؟

كيف نتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء ؟

مجلة وفاء wafaamagazine

قد يشكل فصل الشتاء مشكلة لكل من يحاول إنزال وزنه فهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء لنتعرف على الأسباب والحلول كان لنا موقع ” مجلة وفاء ” لقاء مع الأخصائية العلاجية منال ترمس حيث قالت :

جميعنا نبدأ فصل الشتاء بتحولات وتغيرات في نمط حياتنا، فالبقاء في المنزل لفترات طويلة مع طول فترة الليل وقصر النهار، البرد القارس، الإكتئاب، غياب الشمس، كلها عوامل تزيد من كثرة الجلوس والكنكنة بتعبيرنا الشعبي .

تابعت ترمس : وكثرة الجلوس هذه والإستلقاء تحت الغطاء والإلتفاف حول الموقد خلال السهرات العائلية غالباً ما يرافقها نقرشات ووجبات إضافية من الأطعمة والمشروبات العالية بالدهون والسعرات الحرارية والشعور الدائم بالجوع ، وبالتالي تؤدي إلى نتائج وتبعات غير مرغوب بها على صعيد الصحة كزيادة الوزن والتي قد تصل بنا لمرحلة السُمنة إذا لم نتدارك الوضع!.

أضافت ترمس : وبغض النظر عن الأسباب المثبتة علمياً أو غير المثبتة والتي تبرهن زيادة شهيتنا خلال فصل الشتاء، فإن كل ما ذُكر من مشكلات وتحولات خلاله يمكن السيطرة عليه من خلال إتباع بعض السلوكيات الغذائية تجنباً للوقوع في فخ زيادة الوزن ومشاكله في نهاية الفصل.

ما هي أبرز هذه الخطوات السلوكية والتغذوية التي تجنبنا زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ؟

أولاً: ضرورة الإلتزام بثلاث وجبات رئيسية على أن يكون البروتين عنصراً ومكوناً غذائياً أساسياً في الوجبة كالبيض، اللحوم والأسماك ، الأجبان والألبان ..مع اعتماد وجبتين خفيفتين لتناول سناكات صحية مكونة إما من الفاكهة والخضار أو النشويات المعقدة ، المكسرات والبذور مع ضرورة مراعاة الكمية.

ثانياً : الإنتباه إلى كمية ونوعية المشروبات التي نتناولها. فبدلاً من اختيار المشروبات الدافئة الدسمة الغنية بالدهون والسكريات يمكن إختيار مشروبات خفيفة كالشاي الأخضر ، الشاي الأسود، الزنجبيل ، القهوة ، الكاكاو ، عصير البرتقال.. كما يمكن إضافة المحليات والمنكهات الطبيعية كالقرفة، اليانسون، الكركم، والعسل بكميات محدودة.

ثالثاً : إبقاء الأطعمة الصحية في متناول الأيدي والحرص على عدم تخزين الاطعمة الغير صحية لضمان عدم تناولها خلال نوبات الجوع التي تنتابنا أحياناً..

رابعاً : شرب الكمية الكافية من المياه (على الأقل ٨ أكواب) حتى لو لم نشعر بالعطش.

خامساً : عدم تناول الطعام امام التلفاز أو الاجهزة الإلكترونية مع التركيز على مضغ الطعام جيداً خلال تناول الوجبة.

سادساً: الحركة وممارسة الرياضة وعدم الجلوس أكثر من ساعة متواصلة من الأمور المهمة جداً، فلنبحث عن أي طريقة تجعلنا نتحرك أكثر.

سابعاً: عدم الإكثار والمبالغة في تحضير الحلويات والمعجنات حتى ولو كانت بيتية وصحية فجيد ان تكون إسبوعياً وليست يومياً وبكميات محددة، والأفضل تناولها خلال النهار وليس قبل النوم مباشرة.

ثامناً وأخيراً : الحصول على فترة نوم جيدة ومتواصلة من ٧ إلى ٨ ساعات تقريباً فذلك له تأثير وارتباط فعلي بضبط الشهية وزيادة الوزن خلال جميع الفصول على مدار السنة.

عن Z H