الرئيسية / آخر الأخبار / الرئيس الأوكرانيّ يدعو إلى قمّة دولية «لإنهاء الصراع»

الرئيس الأوكرانيّ يدعو إلى قمّة دولية «لإنهاء الصراع»

مجلة وفاء wafaamagazine

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى قمة رباعية مع موسكو وباريس وبرلين، تهدف إلى إنهاء الصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، وسط توتر دولي مع روسيا.


وفي السياق، قال زيلينسكي أثناء استقباله مستشارين للرئيس الفرنسي والمستشار الألماني إنّه «آن الأوان للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع. ونحن مستعدّون لاتخاذ القرارات اللازمة خلال قمة جديدة رباعية»، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الأوكرانية.

يأتي هذا في وقت شهدت العلاقات بين كييف وموسكو، خلال الأشهر الماضية، تدهوراً غير مسبوق، وسط ترويج غربي مستمرّ لـ«غزو روسي» محتمل لأوكرانيا، وهو اتهام ترفضه موسكو، التي تدعو إلى عدم تأجيج التوترات من خلال الترويج لـ«الأخبار المزيّفة».

وأمس، اختتمت روسيا وواشنطن جولة أولى من المحادثات الأمنية حول أوكرانيا في جنيف، وسط تشاؤم من إمكانية التوصل إلى اتفاق فعلي بين الطرفين. ففي حين أفاد أحد المفاوضين الروسيين، في وقت سابق، بأنّ الولايات المتحدة تتعامل «بجدية كبيرة» مع مطالب موسكو، وأنّ الأخيرة أبلغت الأميركيين أن «ليس لديها أي نية لمهاجمة أوكرانيا»، فإنّ المفاوضين الروس والأميركيين لم يُظهروا أي إشارة تدلّ على تقليص حجم خلافاتهم في الإفادات الصحافية، التي أدلوا بها بعد الجلسة الأولى من المفاوضات في جنيف.

في هذه الأثناء، كان التشاؤم الروسي من إمكانية التوصل إلى حلّ سريع واضحاً، وسط تعنّت أميركي إزاء تطبيق مطالب موسكو الأمنية، التي تهدف إلى الحد من توسع القوى الغربية تجاه حدودها، ونشر قوات هذه الأخيرة ومعداتها في الجمهوريات السوفياتية السابقة المجاورة لها، وغيرها من الإجراءات التي تعتبر موسكو أنّها تقوّض أمنها.

عن Z H