الرئيسية / آخر الأخبار / الرئيس الأميركي يُعلن “إزالة” زعيم تنظيم الدولة الإسلامية من “ساحة المعركة”

الرئيس الأميركي يُعلن “إزالة” زعيم تنظيم الدولة الإسلامية من “ساحة المعركة”

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس “إزالة” زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو ابراهيم الهاشمي القرشي من “ساحة المعركة”، بعد ساعات من تنفيذ القوات الخاصة الأميركية إنزالاً في شمال غرب سوريا.

 

وأقدم زعيم التنظيم، وفق مسؤول أميركي، عند بدء العملية على تفجير قنبلة أودت بحياته داخل المنزل الواقع في بلدة أطمة في محافظة إدلب، وهي المنطقة ذاتها التي نفذت فيها واشنطن عملية مماثلة أسفرت في 27 تشرين الأول 2019 عن مقتل زعيم التنظيم السابق أبو بكر البغدادي.

 

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 13 شخصاً على الأقل بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء قضوا خلال العملية التي بدأت بإنزال جوي بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، واستمرت لأكثر من ساعتين وتخللها اطلاق رصاص واشتباكات.

 

وقال بايدن في أول تعليق على العملية إنّ الجيش الأميركي “أزال من ساحة المعركة” زعيم التنظيم، مؤكداً عودة جميع الجنود الأميركيين سالمين.

 

ومن المقرر أن يتوجّه بايدن في وقت لاحق الخميس بكلمة إلى الشعب الأميركي.

 

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض “في بداية العملية، فجّر الهدف الإرهابي قنبلة قتلته وأفراد عائلته وبينهم نساء وأطفال”.

 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت صباحاً أن “القوات الأميركية الخاصة بإمرة القيادة المركزية الأميركية نفّذت مهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا”. وقالت إنّ “المهمة كانت ناجحة ولم تسجل خسائر” في صفوفها.

 

منذ تسلمه مهامه خلفاً لزعيم التنظيم السابق أبو بكر البغدادي، لم يظهر القرشي علناً أو في أي من إصدارات التنظيم المتطرف ولا يعرف الكثير عنه أو عن تنقلاته.

 

وعند تعيينه في منصبه في نهاية تشرين الأول 2019، لم يعن اسمه شيئاً للكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الجهادية. حتى أنّ بعضهم طرح إمكانية أن يكون شخصية وهمية، وقال عنه مسؤول أميركي رفيع المستوى حينها إنّه “مجهول تماماً”.

عن Z H