الرئيسية / آخر الأخبار / مشكلات صحّية مسؤولة عن زيادة الوزن

مشكلات صحّية مسؤولة عن زيادة الوزن

مجلة وفاء wafaamagazine

يكتسب معظم الأشخاص كيلوغرامات إضافية نتيجة استهلاكهم مأكولات ومشروبات يبلغ مجموع وحداتها الحرارية أكثر من الكالوريهات التي يتم حرقها خلال اليوم. ولكن في بعض الحالات، قد تحدث زيادة الوزن بسبب مشكلة صحّية كامنة.

 

إنّ نظامك الغذائي ليس السبب الوحيد وراء زيادة وزنك المُفاجئة، إذ قد تؤثر الأمراض أيضاً في رشاقتك.


وبالفعل، فقد حدّد العلماء على مرّ السنين مجموعة حالات صحّية يمكن أن تؤدي إلى اكتساب الكيلوغرامات بشكلٍ مُفاجئ، تعرّف اليوم إلى أبرزها، وفق موقع «Health»:

 

 

 

– التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد والقلق والمزاج السيئ والاكتئاب إلى زيادة الوزن، علماً أنّ بعض الأشخاص قد يفقدون الوزن أيضاً بسبب هذه المشكلات. ويتمّ اكتساب الكيلوغرامات نتيجة مَيل الشخص إلى الطعام كآلية للتكيّف. سينتهي بك الأمر الى تناول الأطعمة السريعة والمعالجة والحلويات المليئة بالسعرات الحرارية.

 

 

 

– الأرق

ثبُت أنّ الحرمان من النوم يمكن أن يزيد وزنك، لأنّ الراحة قد تؤثر في الحالة المزاجية وحتى في أنماط الأكل، مما يزيد من جوعك وشهيّتك. نتيجة ذلك، قد تفرط في تناول الطعام أو تأكل الكثير من المأكولات غير الصحّية التي تؤدي إلى تراكم الكيلوغرامات الزائدة.

 

 

 

– متلازمة كوشينغ


في حالات نادرة، يمكن أن تكون بعض اضطرابات الغدد الصماء مثل متلازمة كوشينغ سبباً في زيادة الوزن. إنّ هذه الحالة تحدث بسبب التعرض المفرط لهورمون التوتر المعروف بالكورتيزول. وإلى جانب زيادة الوزن، يمكن لمتلازمة كوشينغ أن تسبب أيضاً ظهور شعر الذقن، ومرض السكّري من النوع 2، وعلامات التمدد.

 

 

 

– إنقطاع الطمث

يزداد وزن النساء فجأة في مرحلة انقطاع الطمث بسبب تغيّر مستوى هورمون الاستروجين، الذي يلعب دوراً مهمّاً في الدورة الشهرية والجهاز التناسلي. ويؤدي هذا الأمر إلى انخفاض معدل هورمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي التعرّض لزيادة الوزن.

 

 

– مشكلات في الكِلى

يمكن أن تكون الزيادة المُفاجئة في الوزن مؤشراً على حدوث خطأ ما في صحّة الكِلى. إنّ الفشل الكِلوي أو المتلازمة الكلوية يندرجان ضمن المشكلات التي لديها القدرة على إتلاف الكلى. يمكن أن تؤدي هذه المشكلات إلى زيادة الوزن أو إلى تورم الجسم. إذا كانت الكِلى لا تعمل بشكلٍ صحيح، يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالسوائل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

 

 

– إضطرابات الغدّة الدرقية

إذا كانت غدّتك الدرقية غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هورموناتها، فاستعدّ لاكتساب بعض الكيلوغرامات. يحدث هذا لأنّ قصور الغدّة الدرقية يُبطئ عملية التمثيل الغذائي، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكلٍ مُفاجئ.

 

 

 

– متلازمة تكيّس المبيض


تكتسب العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبيض الوزن ويواجهن صعوبة في فقدانه، كما أنهنّ أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات المرتبطة بالحمل. إذا كنت تعانين متلازمة تكيّس المبيض، فقد تكتسبين الكثير من الوزن لأنّ هذه المتلازمة تتسبب في إنتاج المبيضين لمستويات عالية بشكلٍ غير طبيعي من هورمونات الذكورة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

عن Z H