الرئيسية / آخر الأخبار / أمسية شعرية لنادي “قاف” في “مركز إيليت” للثقافة بطرابلس لمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم

أمسية شعرية لنادي “قاف” في “مركز إيليت” للثقافة بطرابلس لمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم

مجلة وفاء wafaamagazine

نظم نادي “قاف” للكتاب، بالتعاون مع مركز “إيليت للثقافة والفنون”، أمسية شعرية بعنوان “قصائدي أنتن”، لمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم، في مقر المركز بطرابلس، شارك فيها الشعراء: الدكتورة وفاء الأيوبي، الدكتور شحادة الخطيب وسعد الدين شلق، وقدمتها روزانا السيد.

درنيقة
النشيد الوطني بداية، فكلمة مديرة مركز “إيليت” الدكتورة إيمان درنيقة كمالي، تناولت فيها “أهمية الشعر في عصر المادية الراهن”، وقالت: “حديثنا اليوم ينطلق من عالم الشعر، وأنا التي دخلت إلى هذه المملكة بدافع الشغف، متهيبة هذا العالم المسكون بالسحر، المملوء بالشفافية عندما كانت لي مشاركة عام 2005 في مسابقة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الكويتية لأحصد منها الجوائز الاولى في الالقاء والتذوق الشعري والبيان والبديع والنحو والصرف. وما لبثت ان تعلقت بهذه التجربة، فوجدتني أقدم دراسة في الولايات المتحدة الاميركية في جامعة “نورث كارولينا” تحديدا، عندما حصلت على منحة “السيناتور فولبرايت”، وقدمت محاضرة وبحثا علميا مع البروفسور جليان هسلر بعنوان “كيف يمكن تعليم الطلاب اللغة من خلال الشعر؟”.

أضافت: “على الرغم من ان المادية في عصرنا الراهن قد التهمت الحياة او كادت، وأفسدت السلوك او كادت، ونالت من القيم ما نالت، وعلى الرغم من الضائقة المادية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية التي نمر بها اليوم ومشاعر الضغط والاحباط والقلق والانكسار المترافقة مع هذا الواقع الحضيضي الذي نعيشه، فإن الشعر بما يمثله من روحانية وتأمل وجمال يظل ماء القلب الذي يروي الروح التي شقها العطش، كما ويظل هو خير حامل للقيم النبيلة، وخير هاد للمساحات الظليلة داخل النفس وداخل المجتمع في آن معا، فالشعر رسالة انسانية في المعنى والجمال والسمو والنبل والخلاص والحق”.

وختمت: “الكلام على الشعر في حضرة شعراء مرموقين وقامات أدبية، حمل ثقيل وجميل في آن، فكيف اذا كان شعراؤنا اليوم ينتمون قلبا وقالبا إلى مدينة العلم والعلماء وحاضرة الشعر والادب، طرابلس؟ هذا ولم نتحدث بعد عن المناسبتين اللتين يفوح منهما عبق الانوثة، وترفلان برقة الحرير، وصلابة الحديد معا، عنيت بهما يوم الأم ويوم المرأة العالمي، وفي هذه المناسبة أتوجه الى المرأة اللبنانية بشكل عام، والمرأة الطرابلسية على وجه الخصوص، وأقول لها: أيتها المرأة، أحييك اليوم أجمل تحية، وأقول لك إنك أثبتت اليوم أنك قوة لا يستهان بها على كل الصعد، فأنت التربية والموهبة والصناعة والتأثير”.

قصائد
ثم تعاقب الشعراء شلق، الايوبي والخطيب على إلقاء قصائد حملت مضامين عيدي الأم والطفل، إضافة إلى القصائد الغزلية والوجدانية. وفاجأ الشاعر الخطيب الحضور بقصائد عن يوم الارض الفلسطينية وكفاح الشعب الفلسطيني في سبيل التحرير والعودة، إضافة إلى مرثية لروح والدته.

يكن
أما رئيسة نادي “قاف” الدكتورة عائشة يكن فقالت: “لن أقول شعرا ولا أدبا ففي حضرة الشعراء تتبعثر الكلمات ويتلعثم اللسان وتضيع العبارات، بل هي كلمات شكر من القلب أعبر فيها عن سعادتي بهذه الأمسية الجميلة التي طال انتظارها”.

أضافت: “بالشكر أبدأ مع روزانة نادي قاف للكتاب التي لولاها لما أقيمت هذه الأمسية اليوم، فهي التي خططت وصممت ونفذت وتابعت تفاصيل هذا اللقاء من ألفه إلى يائه. مسكين من ليس لديه روزانا بل بائس فقير، فالحمد لله الذي أرشدها إلى هذا النادي لتكون قلبه النابض وروحه العذبة وجرعته اليومية من الحب والجمال”.

وتابعت: “الشكر لشاعرتنا الصديقة الدكتورة وفاء الأيوبي وشاعرينا الفاضلين الدكتور شحادة الخطيب والأستاذ سعد الدين شلق اللذين لبيا دعوتنا وأجادا علينا بعطر كلماتهما وجميل شعرهما وصدق مشاعرهما”.

وختمت: “الشكر لحضوركم الكريم رغم كل الظروف والتحديات لنثبت للجميع أن طرابلس عاصمة للثقافة العربية ومدينة للعلم والعلماء وحاضنة للشعر والشعراء”.

ثم قدمت يكن دروعا تقديرية للشعراء الثلاثة ولرئيسة مركز “إيليت”.

وقد واكب الأمسية الفنان غسان امون بلوحة تجسد العلاقة بين الطبيعة والمرأة.

عن Z.T