الرئيسية / آخر الأخبار / هل تُبالغ في القهوة؟

هل تُبالغ في القهوة؟

مجلة وفاء wafaamagazine

صحيحٌ أنّ شرب القهوة باعتدال ينعكس إيجاباً على الصحّة، غير أنّ الدراسات أظهرت أنّ تخطّي 4 فناجين يومياً يسبب مجموعة آثار سلبية للجسم، أبرزها:

 

• القلق: أشارت دراسة أجرتها مجلة علم الأدوية النفسية إلى أنّ الاستهلاك المرتفع للكافيين يمكن أن يسبب مستويات عالية من التوتر والقلق وحتى الاكتئاب.

 

• عدم النوم جيداً: يمكن أن يسبب شرب القهوة بانتظام مشكلات في أنماط نومك العادية، خصوصاً إذا كنت تستمتع بفنجان صغير في فترة ما بعد الظهر. في حين أنّ هناك الكثير من الفوائد الصحّية لشرب القهوة بشكلٍ منتظم، فإنّ الحفاظ على شرب القهوة يومياً عند الحدّ الأدنى وفي الصباح، يمكن أن يساعد في أنماط نومك في الليل.

 

• زيادة معدل ضربات القلب: رغم أنّ إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة أظهرت أنّ شرب 100 ملغ من الكافيين بين كل ساعة إلى 5 ساعات لا يتسبب في زيادة معدلات ضربات القلب، فإنّ شرب كمية كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تغيّر نظام ضربات القلب، لكنّ الأمر يتطلب كمية كبيرة من تناول الكافيين للقيام بذلك.

 

• التعب: من الطبيعي أن تلجأ إلى القهوة أو أشكال أخرى من الكافيين عندما تشعر بالتعب، لكن هل تعلم أنّ شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له تأثير سلبي؟ كشفت دراسة نشرتها «Innovations in Clinical Neuroscience»، أعطت المشاركين كميات معيّنة من المشروبات المحتوية على الكافيين للحصول على الطاقة، أنّ شرب المشروبات المحتوية على الكافيين خصوصاً مع السكّر بشكلٍ منتظم، تَسبّب في إرهاق أدمغة المشاركين، وبالتالي انخفاض مستويات الطاقة لديهم.

عن Z H