الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا توقف إمدادات الغاز إلى بولندا

روسيا توقف إمدادات الغاز إلى بولندا

مجلة وفاء wafaamagazine

أوقفت روسيا تماماً، اليوم، إمدادات الغاز إلى بولندا، بالتزامن مع مناقشات ألمانية- بولندية للتخلي عن الطاقة الروسية والبحث عن مصادر أخرى.

 

 


وأفاد موقع «Onet» الذي يعد أحد أبرز المواقع الإخبارية في بولندا، بأن شركة النفط والغاز الحكومية البولندية «PGNiG» عقدت «اجتماع أزمة»، عقب وقف روسيا إمدادات الغاز، بعد رفض بولندا سداد ثمنها بالروبل.

وأتت هذه الخطوة بالتزامن مع تصريحات وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، في أنه يأمل باستبدال كل شحنات النفط من روسيا في غضون أيام، مؤكداً أن واردات النفط الروسي تشكل حالياً نحو 12 في المئة فقط من إمدادات ألمانيا.


وجاء حديث هابيك إلى الصحافيين أثناء زيارته إلى بولندا، اليوم، لإجراء محادثات حول أمن الطاقة، وكيفية تقليل الاعتماد على النفط الروسي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية عن اجتماع سيجمعه مع وزيرة المناخ البولندية، آنا موسكوا، في وارسو، لاستكشاف طرق أخرى لاستيراد النفط. وبحسب ما جاء في حديث هابيك «تريد ألمانيا وبولندا تكثيف التعاون في قطاع النفط حتى يمكن تنفيذ إمدادات طاقة مستقرة في أسرع وقت ممكن، بشكل مستقل عن واردات النفط الروسية».

وَأَشَارَ بيان الوزير إلى أن «استبدال النفط الروسي يتطلب دولاً موردة جديدة وعقوداً وبنية تحتية مختلفة». وأفاد بيان الوزارة بأنه «يجب استيفاء عدد من الشروط للتغيير: عمليات التسليم عبر المواني ضرورية، وتسليم المنتجات البترولية يجب أن يتم بالشاحنات والقطارات» مؤكداً أن الشركات والحكومة الفيدرالية «تعمل بجهد كبير لتهيئة هذه الظروف».

عن Z H