الرئيسية / آخر الأخبار / علوش ممثلا المرتضى خلال توقيع كتاب “العدل والعدالة” لاحمد محمد قيس: لا قيامة لقانون ولا سيادة لحق بعيدا عن الانسان

علوش ممثلا المرتضى خلال توقيع كتاب “العدل والعدالة” لاحمد محمد قيس: لا قيامة لقانون ولا سيادة لحق بعيدا عن الانسان

مجلة وفاء wafaamagazine

أحيت بيروت امس احتفالية توقيع كتاب “العدل والعدالة” للدكتور أحمد محمد قيس، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى والعدل هنري الخوري، في قاعة المؤتمرات لقصر اليونيسكو التابع لوزارة الثقافة.

وغصت القاعة بالحاضرين من النخب الثقافية والروحية ورجال الدين وممثلي المقامات الروحية والمهن الحرة وممثلي المستشاريات الثقافية لبعض الدول الممثلة دبلوماسيا في لبنان وقضاة ومحامين.

وحضر ممثل الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله الشيخ الدكتور علي جابر، ممثل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى الشيخ عامر زين الدين، وفد علمائي من دار الإفتاء اللبناني، وفد علمائي من “تجمع علماء الدين المسلمين”، وممثلي النقابات من طب وصيدلة ومحاماة.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني ثم توالت كلمات أشادت ب”الأعمال الثقافية والإبداعية في ظل الأوضاع الصعبة التي يعانيها لبنان، فبالرغم من ذلك ما زال لبنان يُبدِع عبر مفكريه و مثقفيه على كل الأصعدة الأكاديمية والفكرية”.

ممثل الرتضى
والقى الوزير المرتضى ممثلا بالمحامي سليمان علوش كلمة أكد فيها أن “الحاجة للعدل هي تماما كالحاجة للخبز ، ولكنه خبز الكرامة والعزة الإنسانية وأن العدل سيبقى ملاذ الجميع”.

وأضاف: “لا بد أن نبحث عن إنسان العدل، فلا قيامة لقانون ولا سيادة لحق بعيدا عن الإنسان الذي يحمل هم الإنسان كله فلا يفرط ولا يطغى”.

وفي الختام بارك للمؤلف الكتاب الذي استعرض فيه “جوانب العدل والعدالة من النواحي المتعددة التاريخية والوضعية والدينية”، وتمنى له “دوام التوفيق والعطاء في مجال البحث العلمي الذي يغني ساحتي العلم والثقافة”، كم “تمنى ان يبقى لبنان عبر أبنائه في مصاف الدول المتقدمة على صعيد الإبداع الأكاديمي وعبر مثقفيه ونخبه الكثيرة التي ساهمت في إغناء المكتبة الوطنية والعربية والعالمية بمزيد من الإنتاجات التي تُغني العقول والقلوب الباحثة والمتلهفة للمعرفة”.

نزال
وكانت كلمة لمدير دار “البيان العربي للطباعة والنشر والتوزيع للدكتور أحمد نزال اشاد فيها ب”عمق الكتاب وتأثيره على الحياة الثقافية وخاصة في مجال الأبحاث والدراسات القضائية والأكاديمية عن مفهومي العدل والعدالة”.

قيس
بدوره تحدث الدكتور أحمد محمد قيس عن ماهية الكتاب الإشكاليات التي طرحها عن مفهومي العدل والعدالة من منظاري القانون البشري والدين السماوي، عبر دراسة مقارنة عميقة وشاملة وعبر مئات المراجع العلمية والبحوث القضائية والدينية ،التاريخية والحديثة ومناقشة النظريات المتعددة بمجالي العدل والعدالة، شاكرا الحضور والقيمين على قصر الاونيسكو في وزارة الثقافة.

وتلى توقيع الكتاب والذي تم إهداؤه مجانا بطلب من المؤلف ليصل لأوسع شريحة ممكنة من المهتمين بالقراءة والتعلم.

كما وتم تكريم الدكتور قيس عبر إهدائه دروعا تكريمية “تقديرا لجهوده اللافتة على صعيدي الثقافة والإبداع: من جمعية “أبناء ساحل المتن الجنوبي لبيروت” عبر رئيسها يوسف جابر، وتكريمه أيضا عبر القيمين على موقع “رادار الإخباري” عبر بهاء حلال.

وقدم الفعالية الدكتور علي عزالدين، حيث شكر ممثلي ورعاة الحدث، مستذكرا المبدعين الراحلين عبر تقديم تحية للراحل الشاعر عصام العبدالله، وقراءة مقتطفات من قصيدته “اربعة وجوه للامام علي”.

واختتم حفل التوقيع ببوفيه مفتوح على شرف الحضور.

عن Z.T