الرئيسية / مجتمع وناس / ندوة لمناقشة رواية ” البوصلة ” للكاتب عصام الحر في صور

ندوة لمناقشة رواية ” البوصلة ” للكاتب عصام الحر في صور

الاحد 08 كانون الاول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine.

بدعوة من الحركة الثقافيَّة في لبنان، استضافت مكتبة “مركز باسل الأسد الثقافي” في صور مساء يوم السبت في 7 كانون الأول 2019، ندوة لمناقشة رواية “البوصلة” للكاتب عصام الحرّ، بحضور نائب رئيس الحركة الثقافيَّة رئيس المنطقة التربويَّة في الجنوب الشاعر باسم عباس وحشد من المهتمّين.


واستُهلت الندوة بتقديم من الأستاذة سارة صالح، وبعدها كانت قراءة نقديَّة قدّمها الناقد د. أنس الخطيب الذي أشاد بقدرة الكاتب على الانتقال بالقارئ من السرد إلى الحوار بعبارات مقتضبة مشبهاً الإحساس الذي ينتاب القارئ حيال ذلك بشعور هواة بعض الرياضات الخطرة التي تقوم على القفز من المرتفعات، معتبراً أن السرد والحوار في الرواية تعاونا ليرفعا بنيانها مكتملاً، ومشيداً بدينامية السرد فيها وحيويته.


وتحدّث بعدها الناقد د. علي نسر الذي أكّد توافر الكثير من المقوّمات الشعريّة في هذا النصّ الجميل، مؤكداً أنّه لا تناقض بين الشعريّة والسرد، وأنَّ الأولى هي مصدرٌ صناعيّ لا يقتصر على الشعر بل يمكن أن نعثر عليه في أيّ عمل فنيّ حتى لو كان قصصياً أو روائياً، وأنَّ رواية “البوصلة” هي في الوقت نفسه نصّ تاريخيّ يقدّم للقارئ الكثير من المعلومات.
وفي الختام كانت كلمة للكاتب رأى فيها أنَّ روايته ليست سوى نتيجة لتجربة شديدة الغنى خاضها الوطن وأبناؤه، مشدداً على دور العمل الروائي في نقل الأحداث التاريخية ورسم المشهد بكافة تفاصيله مؤمّناً التفاعل الحقيقي بين القارئ والحدث بصورة لا تستطيعها كتب التاريخ.


الرواية صدرت عن “دار البنان” في العام 2014 وتدور أحداثها حول المواطن الجنوبي “أبو يوسف” ابن بلدة الخيام الذي يواجه عسف العدو الصهيوني أثناء احتلاله جنوب لبنان قبل أن يُزجّ به في معتقل الخيام، وولده “يوسف” الذي يغادر البلدة هرباً من التجنيد الإجباري في ميليشيات العملاء قبل أن يعود إليها مُقاوِماً ومُحرِراً.
تجدر الإشارة إلى أنَّ موعد الندوة السرديَّة القادمة في مركز باسل الأسد الثقافي في صور، سيكون أواخر الشهر الحالي لمناقشة رواية “رقصة البيدق- جغلولا” للروائي والسيناريست السوري الدكتور فتح الله عمر الصَّادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ويمكن للراغبين الحصول على نسخة من الرواية عبر طلبها من مكتبة الاتحاد في صور (الفرع الثالث – شارع الجعفرية).

المصدر:مجلة وفاء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موقع جريدة “الأخبار” يتعرّض للقرصنة.. ما القصة؟

مجلة وفاء wafaamagazine     تعرّض موقع جريدة “الأخبار” الالكتروني للقرصنة، الأمر الذي أدى إلى ...

%d مدونون معجبون بهذه: