الرئيسية / آخر الأخبار / إعلام العدو: الوزراء أُبلغوا احتمال تأجيل استخراج الغاز من منصة كاريش

إعلام العدو: الوزراء أُبلغوا احتمال تأجيل استخراج الغاز من منصة كاريش

مجلة وفاء wafaamagazine

تحدّثت وسائل إعلام للعدو الاسرائيلي عن “اجتماع أمني تمّ اليوم لنقاش الاتصالات مع لبنان بخصوص المياه الإقليمية ومنصة الغاز كاريش”، وأكّدت أنه “تمّ إبلاغ الوزراء في الكابينت بأنه من الممكن أن يتأجل استخراج الغاز من منصّة كاريش”.

وقالت القناة “13” الإسرائيلية: “حصل استعراض طويل جداً حول تهديدات حزب الله على منصة كاريش وعلى الاتصالات من أجل الاتفاق على الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. التاريخ المفترض لاستخراج الغاز من كاريش هو أيلول/ سبتمبر لكن كما قلنا، قيل لهم هناك خلال النقاش، أنه ليس من المؤكد حدوث ذلك في شهر أيلول/سبتمبر”.

وبحسب القناة، “جرى هناك أيضاً نقاش هام حول هل أن إسرائيل عليها التطرق بشكل مختلف إلى لبنان، كما تم التطرق إلى حزب الله، أي هل يجب عليها التفريق بين لبنان وحزب الله”.

هذا وحذر قادة الجيش والمخابرات لمجلس الوزراء الأمني الاسرائيلي أنه “إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع لبنان فمن المحتمل حدوث تصعيد مع حزب الله”.

وتضغط “إسرائيل” على واشنطن لإبرام اتفاق مع لبنان قبل الاستخراج من كاريش.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود تفاؤل لدى الاحتلال حول مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وأضافت “في إسرائيل هم متفائلون أيضاً. على الجدول: من جانب، تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بأنه سيبدأ بالحرب إذا لم يتم الحفاظ على حقوق لبنان، ومن جانب آخر، إسرائيل التي تضغط على الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق قبل البدء في استخراج الغاز من حقل كاريش، في الفصل الأخير من هذا العام (أيلول/سبتمبر حتى كانون الأول/ديسمبر)”.

ونقل إعلام إسرائيلي عن مصادر أمنية بأنّ الولايات المتحدة ستقود إلى تسوية بشأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، وبأنّ الحسم سيكون هذا الأسبوع.

في المقابل، أكّد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب أنّ أجواء المفاوضات حول ملف ترسيم الحدود البحرية (الجنوبية) إيجابية، مشدّداً على أنّ لبنان جدّد المطالب ببلوكاته كاملةً.

يُشار إلى أنّ الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية في لبنان نشر مقطعاً مصوراً يظهر إحداثيات منصات استخراج الغاز على ساحل فلسطين المحتلة، في رسالة واضحة إلى الاحتلال الإسرائيلي. وحملت المشاهد التي بثها الإعلام الحربي عنوان: “في المرمى… واللعب بالوقت غير مفيد”.

عن Z.T