الرئيسية / آخر الأخبار / لماذا ينصح أطباء الجلد باستهلاك الـ«Smoothies»؟

لماذا ينصح أطباء الجلد باستهلاك الـ«Smoothies»؟

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ البشرة هي عادةً أول شيء يلاحظه الأشخاص عنكم، وإذا أردتم أن تكون مُشرِقة بما فيه الكفاية، من المهمّ أن تلتزموا بنظامٍ غذائي غنيّ بالعناصر الغذائية. واستناداً إلى أطباء الجلد، إنّ إضافة الـ«Smoothies» إلى الغذاء اليومي تساعدكم في دعم جهودكم.

يجب أن يتوازن كل نظامٍ غذائي مع مزيجٍ من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحّية. كذلك يجب أن يكون مليئاً بالأطعمة النباتية البرّاقة والمُلوَّنة مثل الفاكهة والخضار والأعشاب، التي تُشكّل مفتاح البشرة المُشرِقة. إنّ الخبر الجيّد هو أنّ الـ«Smoothies» تُعتبر طريقة جيّدة لإدخال المزيد من النباتات إلى الغذاء على شكل سناك لذيذ يسهُل شربه.

 

إنّ شرب الـ«Smoothies» كوجبة خفيفة يمنحكم 2 إلى 3 حصص من الخضار والفاكهة المُعزِّزة للجلد. وبالإضافة إلى تأمين المغذيات الأساسية للبشرة، تساهم هذه المشروبات في الحفاظ على الترطيب، الأمر الذي يؤثر في مرونة البشرة ومظهرها. وفي هذا السِياق، أوصت اختصاصية الأمراض الجلدية الطبيبة، آنا شاكون، من فلوريدا، باستخدام المكوّنات التالية عند تحضير الـ«Smoothie»، لبشرة صحّية ومُشرِقة:

 

– السبانخ

إنّ إضافة حفنة من السبانخ إلى الخلّاط تُعدّ خطوة ممتازة بما أنّه مصدر جيّد للفيتامين C، والبيتا-كاروتين، والبوليفينول التي رُبطت كلّها ببشرة صحّية. ناهيك عن أنّ السبانخ مليء بالفيتامين A الذي يخفّف من إنتاج الزيت في الجلد، ما يساعد في خفض ظهور البثور والحفاظ على بشرة صحّية.

 

– الموز

إنّ الموز غنيّ بالبوتاسيوم الذي يدعم تدفق الدم الصحّي إلى البشرة، ما يجعلها أكثر إشراقاً. كما يحتوي على الكثير من المنغانيز الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والترهّلات. لسناكٍ قليل السكّر والكالوري، استخدموا نصف موزة متوسّطة الحجم.

 

– الأناناس

يتميّز الأناناس باحتوائه على جرعة عالية من مضادات الأكسدة التي تقف في وجه الجذور الحرّة التي تسبّب تلف خلايا الجلد وتُسرّع علامات الشيخوخة. إنّ الغذاء الغنيّ بمضادات الأكسدة يساعد في حماية البشرة من تلف الأشعة فوق البنفسجية، والتلوّث البيئي، وحتى التوتر. يكفي ببساطة وضع 1/2 كوب من الأناناس الطازج أو المثلّج في الخلّاط.

 

– المكسّرات

إنّ الجوز يتصدّر لائحة المكسّرات عندما يتعلّق الأمر بصحّة البشرة، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول التي تمنع تلف الخلايا. كما أنّ الجوز مليء بالأوميغا 3 التي تساعد في خفض التهاب الجلد وظهور ملامح الشيخوخة، وتحافظ على رطوبة البشرة. وبشكلٍ عام، تحتوي المكسّرات على النحاس، والسلينيوم، والفيتامين E، والبروتينات، التي تشارك في الحفاظ على بُنية الجلد ومنع علامات الشيخوخة. إشارة إلى أنّه يمكن الاستعانة أيضاً بزبدة المكسّرات، مثل زبدة اللوز أو الكاجو، والحرص على عدم وضع أكثر من ملعقتين كبيرتين.

 

– الحامض والزنجبيل

يشتهر الحامض والزنجبيل بقدرتهما على خفض الالتهاب، وهو أمر فائق الأهمّية إذا كنتم عرضة للبثور وتهيّج البشرة. ولاستمداد المنافع من دون الحصول على مذاقٍ غير مرغوب، يمكن عصر 1/2 حامضة في الخلّاط والاكتفاء بـ1/4 ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

 

– ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مغذيات مفيدة للبشرة مثل الفيتامينات B2، وB3، وC. بالإضافة إلى غِناه بمضادات الأكسدة، والإلكتروليت المُرطِّبة كالصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنيزيوم. يُنصح بوضع 1/2 كوب منه في الخلّاط، والحذر من الأنواع التي تحتوي على السكّريات المُضافة.

 

– الأفوكا

لبشرة نضرة، أضيفوا 1/4 أفوكا الغنيّ بالأوميغا 3 التي تحافظ على رطوبة البشرة ومرونتها. فضلاً عن أنّه يؤمّن الفيتامين E الذي يؤخّر ظهور ملامح الشيخوخة، والكاروتينات والبوليفينول التي تساعد في حماية البشرة من التلف.

 

– بذور الكتان

تُعتبر بذور الكتان من بين أهمّ مصادر الأوميغا 3 التي تخفّض الالتهاب وتمنع علامات الشيخوخة المُبكرة. جنباً إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من أي تلف. إنّ المطلوب ببساطة إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى الخلّاط.

عن Z H