الرئيسية / صحة وجمال / متى يكون سرطان البنكرياس أكثر فتكاً؟

متى يكون سرطان البنكرياس أكثر فتكاً؟

الأربعاء 03 نيسان 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أشارت دراسة جديدة إلى أنّ سرطان البنكرياس مُميت أكثر لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن قبل بلوغ سن الخمسين.

واكتشف العلماء في جمعية السرطان الأميركية أنّ مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أكثر، يزيد من مخاطر الموت بسبب سرطان البنكرياس بنسبة 25 في المئة.

وعلى رغم أنّ سرطان البنكرياس يُعدّ شكلاً نادراً من المرض، إلّا أنه شهد تزايداً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث إنّ عامل الخطر الرئيس في ذلك ما يزال يحيّر العلماء، خصوصاً وأنّ التدخين الذي يُعدّ أحد عوامل خطر الإصابة بالمرض، آخذ في الانخفاض.

وأشارت الدراسة إلى أنّ البدانة قد تكون السبب في زيادة خطر سرطان البنكرياس، خصوصاً وأنّ دراسات كثيرة قد أثبتت أنّ زيادة الوزن تُعدّ أحد عوامل الخطر الرئيسة للعديد من الأمراض، بما في ذلك عدة أنواع من السرطان كالرحم، والمريء، والمعدة، والكلى، والكبد، وبعض أورام الدماغ، والبنكرياس، والقولون والمستقيم.

كذلك فإنّ زيادة الوزن قد تجعل هذه السرطانات أكثرَ فتكاً، وحتى إذا نجا هؤلاء الأشخاص من السرطان، فمن المحتمل أن تكون لديهم نوعية حياة رديئة في المستقبل.

وعلى رغم أنّ الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة بنسبة 150 في المئة للإصابة بسرطان البنكرياس في مرحلة ما من حياتهم، مقارنةً بأولئك الذين لديهم وزن طبيعي، إلّا أنه لا يُعتقد أنّ البدانة سببٌ رئيس للسرطان، بل هي مجرّد عامل خطر. 

المصدر: جريدة الجمهورية

شاهد أيضاً

البدانة خطر كبير على الشباب المصابين بكورونا

مجلة وفاء wafaamagazine  أظهرت دراسة حديثة تناولت 3000 شخص عولجوا في المستشفيات الأميركية خلال الربيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: