الرئيسية / آخر الأخبار / وزير خارجية أوكرانيا شكر للبنان دعمه قرار “وحدة الأراضي”

وزير خارجية أوكرانيا شكر للبنان دعمه قرار “وحدة الأراضي”

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت السفارة الأوكرانية في بيان، أنه “بتاريخ 26 تشرين الأول 2022، أرسل وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا إلى نظيره وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية عبد الله بو حبيب رسالة شكر، يعرب فيها عن امتنانه وشكره للجمهورية اللبنانية على دعمها لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ES-11/4 بتاريخ 12 تشرين الأول 2022 بشأن “وحدة أراضي أوكرانيا: الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، وفي ما يلي نص الرسالة:

“وزارة الخارجية الأوكرانية

جانب معالي الوزير عبد الله بو حبيب

وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية

 

يشرفني أن أعرب عن خالص امتناني لدعم بلدكم القيم لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ES-11/4 بشأن “وحدة أراضي أوكرانيا: الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، المعتمد في 12 تشرين الأول 2022، من قبل الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

لقد عزز موقفكم إصرار المجتمع الدولي على إعادة تأكيد التزامه بالمبادئ الرئيسية لميثاق الأمم المتحدة في أعقاب محاولة الاتحاد الروسي ضم أجزاء من الأراضي الخاضعة لسيادة أوكرانيا بشكل غير قانوني.

إننا نرحب بموقف الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب الاتحاد الروسي بـ “التراجع الفوري وغير المشروط عن قراراته غير القانونية المتعلقة بوضع مناطق معينة في مناطق دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابورجيا في أوكرانيا، لأنها تشكل انتهاكًا لقواعد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها وبما يتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط لجميع قواتها العسكرية من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا.

 

قبل ساعات عدة من استئناف الجلسة الخاصة الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 تشرين الأول 2022، تعرضت العاصمة كييف وكذلك المدن الأوكرانية الكبرى الأخرى لإرهاب صاروخي غير مسبوق استهدف المدنيين والبنية التحتية الحيوية. لقد أظهر تصويتنا في الجمعية العامة للأمم المتحدة أننا نقف متحدين في الدفاع عن الإنسانية وقيمها ضد الهمجية، في الدفاع عن حق كل دولة في احترام سيادتها وسلامتها الإقليمية.

 

إن القرار المذكور سيسهم في جهودنا المشتركة الهادفة إلى وقف انتشار الحروب وتجاهل القواعد والمبادئ التي التزمنا جميعاً بدعمها. ونرى أن استعادة احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا ومساءلة الاتحاد الروسي سيكون المساهمة الأكثر فعالية في منع المزيد من حالات العدوان من دولة ضد دولة أخرى.

 

كما أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب مجدداً عن خالص تقديري لدعم بلدكم لأوكرانيا فيما يتعلق بالعدوان الروسي المسلح ضدها. وسأكون ممتنًا أيضًا إذا كان بإمكان بلدكم التفكير في الانضمام إلى منصة القرم الدولية.

 

بإخلاص،

دميترو كوليبا”.

عن z h