الرئيسية / آخر الأخبار / الأطعمة الأكثر فعالية لِرفع المعنويات

الأطعمة الأكثر فعالية لِرفع المعنويات

مجلة وفاء wafaamagazine

عند الشعور بالإحباط، والقلق، والحزن… تزداد عادةً الرغبة في الحصول على الشوكولا، والبوظة، والمأكولات الأخرى المُريحة. لكن قبل القيام بأي تصرُّف عشوائي، فكّروا جيداً قبل تناول أي شيء، خصوصاً في ظلّ وجود أطعمة أكثر فعالية لتعزيز المزاج وخفض التوتر.

إنّ المأكولات المستهلكة تزوّد الجسم بعددٍ كبير من العناصر الغذائية التي تؤثر في وظائفه، فإمّا تدعمها أو تُدمّرها. واللافت أنّ هذ الأمر لا ينطبق فقط على الصحّة الجسدية، إنما أيضاً على الصحّة العقلية.

 

ووفق المعهد الوطني الفرنسي للصحّة والأبحاث الطبية (INSERM)، تبيّن أنّ غذاء البحر الأبيض المتوسط، الغنيّ بالفاكهة والخضار والسمك والبقوليات، مرتبط بخفض احتمال التعرُّض للكآبة بنسبة 33 في المئة. وفي المقابل، إنّ النظام الغذائي المؤيّد للالتهاب، المليء بالدهون المشبّعة والسكّر والمنتجات المكرّرة، يُعزّز بشّدة خطر مُعاناة الكآبة.

 

واستناداً إلى الدراسات العديدة التي أُجريت على مرّ السنين، تمكّن العلماء من تحديد لائحة بالمأكولات الأكثر فعالية لِرفع المعنويات وتجنُّب الكآبة والتوتر والمشاعر السلبية الأخرى:

– الفطر

وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطر تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالكآبة، لاحتوائه على الحامض الأميني «L-ergothioneine» المُضاد للالتهاب. وثبُت أنّ المستويات العالية من هذا الحامض الأميني تُقلّل من خطر الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يستطيع حتماً خفض أعراض الكآبة.

 

– الشاي الأخضر

هذا المشروب غنيّ بالحامض الأميني «L-theanine» الذي يملك خاصية الحدّ من القلق عن طريق تقليل مستويات هورمون التوتر المعروف بالكورتيزول، ورفع نشاط الناقل العصبي «Gaba» الذي يتمتّع بخصائص مُهدِّئة.

 

– السلمون

إنّ المأكولات الغنيّة بالأوميغا 3، مثل السلمون، مهمّة جداً في الحميات المُضادة للكآبة. تساعد هذه الأحماض الدهنية الأساسية في تعزيز مرونة أغشية الخلايا العصبية الضرورية للناقلات العصبية، كالدوبامين والسيروتونين، حِفاظاً على معنويات جيّدة.

 

– اللوز

وجدت دراسة نُشرت عام 2020 في «Nutrients» أنّ حفنة من اللوز تُحسّن استجابة الجهاز القلبي الوعائي للتوتر. تتضمّن هذه المكسّرات عناصر غذائية عديدة تساعد في التحكّم في الحالات العصيبة والحفاظ على طاقة الجسم، مثل الفيتامينات B التي تلعب دوراً مهمّاً في الأداء السليم للجهاز العصبي، أو أيضاً الماغنيزيوم والبوتاسيوم.

 

– الأفوكا

يحتوي الأفوكا على الحامض الأميني تريبتوفان الذي يعزّز إنتاج هورمونات السعادة، والفيتامينات B المُفيدة للجهاز العصبي، والماغنيزيوم. كما أنّه يتضمّن الحامض الأميني «Tyrosine» الذي يتمّ من خلاله صنع الدوبامين.

 

– الكاكاو

إنّ الشوكولا الذي يحتوي على أكثر من 70 في المئة من الكاكاو مُفيد جداً للمزاج. في الواقع، إنّ الكاكاو غنيّ بالماغنيزيوم والفيتامينات B التي تساعد الجسم في التصدّي للكآبة.

 

– الموز

غنيّ بالماغنيزيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في تخليق هورمون السيروتونين، الذي تبيّن أنّه موجود بمعدلات منخفضة جداً عند الأشخاص الذين يشكون من الكآبة.

عن z h