الرئيسية / آخر الأخبار / المشروب المُوصى به لقلبٍ صحّي!

المشروب المُوصى به لقلبٍ صحّي!

مجلة وفاء wafaamagazine

عندما يتعلّق الأمر بالوسائل الطبيعية الفعّالة لتعزيز الطاقة والتركيز، فإنّ القهوة تتصدّر حتماً اللائحة. غير أنّ الخبراء يقولون إنّ احتساء هذا المشروب مفيد أيضاً للقلب، شرط الالتزام بالكمية الصحيحة.

اعتُقِد منذ قبل أنّ القهوة سيّئة لصحّة القلب، بعدما أُشيع أنها تزيد من احتمال معاناة عدم انتظام دقات القلب، وترفع معدلات الكولسترول وضغط الدم، وتعزّز خطر نوبات القلب والأمراض الأخرى التي تُصيبه. غير أنّ الأبحاث العلمية الأخيرة أظهرت أنّ هذه المعلومات ليست دقيقة، إنما في الواقع قد يكون العكس هو الصحيح.
فعندما يتعلّق الأمر بصحّة القلب، إنّ منافع القهوة الخالية من أي إضافات قد تكون فعلاً مُدهشة. وفي ما يلي أبرز ما كشفه اختصاصي أمراض القلب الطبيب أديدابو إيلويوميد، من «Baptist Health Miami Cardiac and Vascular Institute»:

– خفض عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب
بيّنت نتائج البحث الذي أجرته «Institute for Scientific Information on Coffee» خلال تشرين الأول 2022 أنّ شرب القهوة صباحاً قد يحمي القلب بطرقٍ عديدة. وفي التفاصيل، إنّ الأشخاص الذين حصلوا على 3 أكواب في اليوم انخفض لديهم خطر التعرّض لعدم انتظام دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والنوبة بشكلٍ ملحوظ مقارنةً بالذين لا يستهلكون هذا المشروب إطلاقاً. فضلاً عن أنّ الباحثين وجدوا أنّ شاربي القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب أو أي سبب آخر.

 

– الحماية من قصور القلب
إنّ قصور القلب عبارة عن حالة يعجز فيها القلب عن ضخّ الدم بشكلٍ فعّال عبر الجسم. وتشمل عوامل خطر الإصابة به ارتفاع ضغط الدم وداء السكّري من النوع 2 غير المنضبط. ووفق مراجعة صدرت عام 2021 في «Circulation: Heart Failure»، وجدت مجموعة دراسات علاقة سلبية بين أكواب القهوة التي يستهلكها الأشخاص وخطر تعرّضهم لقصور القلب. وعند مقارنتهم بالأشخاص الذين لا يحتسون القهوة، تبيّن أنّ الذين يشربون كوباً واحداً في اليوم انخفض لديهم خطر قصور القلب بنسبة تتراوح بين 5 إلى 12 في المئة، في حين أنّ الذين حصلوا على كوبين قلّ لديهم الخطر بنسبة 30 في المئة.

– مدّ الجسم بمضادات الأكسدة
يُعتبر الالتهاب المُساهم الأكبر لأمراض القلب ومشكلات صحّية عديدة أخرى. من هنا تأتي أهمّية مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب في الجسم من خلال تحييد الجذور الحرّة المُدمّرة للخلايا. وبحسب جمعية القلب الأميركية، إنّ القهوة غنيّة بمضادات الأكسدة التي رُبطت بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري من النوع 2.

– تحفيز الأيض
خلُصت دراسة نُشرت في «American Journal of Physiology» إلى أنّ مادة الكافيين تعزّز الأيض وحرق الدهون. وبالفعل، فقد دعمت الأبحاث الأخيرة هذه النتيجة، كاشفةً أنّ شرب 4 أكواب من القهوة في اليوم يساهم في فقدان الدهون بشكلٍ ملحوظ. ناهيك عن أنّ مادة الكافيين تُقاوم التعب وتحسّن الأداء البدني، وهذا أمر فائق الأهمّية لأنّ الرياضة المنتظمة مرتبطة بتقليل خطر قصور القلب، وفق بحث نُشر في آب 2022 في «Circulation».

– تحسين الكولسترول
رُبط شرب القهوة السوداء بالتأثير إيجاباً في مستويات الكولسترول الجيّد (HDL) الذي يساعد على التخلّص من نظيره السيّئ (LDL) من مجرى الدم، ما يؤدي إلى تقليل خطر أمراض القلب. غير أنّ العلاقة بين القهوة والكولسترول معقّدة قليلاً لاحتوائها على زيوت طبيعية تُعرف بالـ»Diterpenes» التي قد ترفع مجموع الكولسترول والـ»LDL».

– كم تبلغ الكمية الفعّالة؟
إستناداً إلى دراسة نُشرت في أيلول 2022 في «European Journal of Preventative Cardiology»، إنّ كل أنواع القهوة، بما فيها الفورية ومنزوعة الكافيين، تُخفّض الإصابة بأمراض القلب والوفاة بسببها، علماً أنّ الآثار لوحظت عند الأشخاص الذين احتسوا 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً. وفي حين أنّ هذه الكمية تُقدّم أفضل المنافع، لكن من الجيّد أخذ حساسية الكافيين في الحسبان، وبالتالي الحصول على كمية أقل. وفي حال وجود مشكلة قلبية سابقة، يُستحسن التحدّث أولاً إلى الطبيب قبل إدخال القهوة إلى الغذاء اليومي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خيارات “المركزي” تضيق حدّ الاختناق: لجم الدولار أسوأ!

مجلة وفاء wafaamagazine كتبت صحيفة “نداء الوطن”  تحت عنوان “انفجار مرفأ بيروت: لماذا لم يُحاسب ...