الرئيسية / آخر الأخبار / الخارجية الإيرانية تأسف لقرار أذربيجان تعليق عمل سفارتها في طهران

الخارجية الإيرانية تأسف لقرار أذربيجان تعليق عمل سفارتها في طهران

مجلة وفاء wafaamagazine

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها لقرار أذربيجان تعليق أعمال سفارتها في طهران، نتيجة الهجوم على مبنى السفارة في 27 كانون الثاني الفائت والذي أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين، بحسب “روسيا اليوم”.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي :”إن حادث الهجوم على السفارة الاذرية في طهران كان حادثا مريرا وقدمنا تعازينا للحكومة والشعب الأذري وأسرة القتيل جراء الحادث وقمنا بإدانة الحادث”، مشيرا إلى أن السلطات الإيرانية “قامت بمسؤوليتها وتمت الإجراءات الأمنية والقضائية عبر إلقاء القبض على المهاجم”.


وذكر أن “اعترافات المهاجم أظهرت أنه قام بالهجوم بدوافع خاصة تتعلق بزوجته الأذرية وظنه أنها موجودة في السفارة، وهاجم السفارة للإفراج عنها. كما أن دلائل أخرى أثبتت ذلك خلال التحقيقات الأولية والأجهزة المختصة مازالت تتابع الأمر”، مضيفا: “عبرنا عن موقفنا الرسمي لكن مع الأسف قررت السلطات الأذرية تعليق أعمال سفارتها في طهران”.


وشدد على “ضرورة عدم إصدار أحكام مسبقة متسرعة بهذا الشأن ونقوم بالتزاماتنا القانونية لاستكمال التحقيقات”، لافتا إلى أنه “لدينا مصالح مشتركة مع أذربيجان ونأمل عدم تأثرها وتضرر العلاقات بهذا الحادث لاستمرار علاقات الجوار مع أذربيجان”.
وأكد “أننا نركز على العلاقات مع مختلف الدول لاسيما دول الجوار ونؤكد ضرورة تجاوز الحادث الأخير ونركز على تعزيز العلاقات لكنها طريق ذو اتجاهين وإيران تسير وفق أسس المصالح المتقابلة”.

عن z h