الرئيسية / آخر الأخبار / مظاهرات حاشدة في فرنسا… والنقابات تهدّد بـ”شلّ” البلاد

مظاهرات حاشدة في فرنسا… والنقابات تهدّد بـ”شلّ” البلاد

مجلة وفاء wafaamagazine

شهدت العاصمة الفرنسية باريس أمس السبت مظاهرات حاشدة ضد مشروع الحكومة المعروض حاليا على البرلمان لتعديل نظام التقاعد، وذلك للمرة الرابعة في أقل من شهر.

 

 

نظام التقاعد، وهو مشروع أساسي للرئيس إيمانويل ماكرون، تسعى الحكومة الفرنسية من خلاله لتمديد مدة العمل لمعالجة التدهور المالي لصناديق التقاعد وشيخوخة السكان، بينما تهدّد النقابات بـ”شلّ” البلاد في مواجهته إذا ما بقيت الحكومة على موقفها.

 

وقدّر الاتحاد النقابي “الكونفدرالية العامة للعمل” عدد المشاركين بأكثر من 2.5 مليون شخص، بينهم 500 ألف في باريس، في الوقت الذي ذكرت فيه وزارة الداخلية أن عدد المتظاهرين في مختلف أرجاء فرنسا تجاوز 950 ألفا.

ووقعت مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين أضرموا النار في حاويات ومركبات في باريس، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

 

وحسب الشرطة الفرنسية، شهدت مظاهرة باريس تسلّل ما بين 200 و400 شخص من منتسبي الحركة الراديكالية “بلاك بلوكس”، ونحو ألفين من ناشطي حركة السترات الصفراء، وأعلنت وزارة الداخلية توقيف 10 أشخاص.

وكتب على إحدى اللافتات التي رُفعت خلال الاحتجاجات “ماكرون أوقف حساباتك، نعلم أنك تسرقنا”، بينما كُتب على أخرى “من أجل إحالة التعديل على التقاعد”.

ونشرت السلطات 10 آلاف عنصر بين قوات الشرطة والدرك، بينهم 4500 في العاصمة حيث سُجّلت حوادث عصرا، منها قلب سيارة وإحراقها.

عن z h