الرئيسية / آخر الأخبار / أيّ بوظة تختارون؟

أيّ بوظة تختارون؟

مجلة وفاء wafaamagazine

يميل الأشخاص خلال الطقس الحار إلى البحث عن أي وسيلة تُشعِرهم بالانتعاش. ولا شكّ في أنّ الغذاء يؤدي دوراً كبيراً في هذا المجال. لذلك، يزداد الطلب على المأكولات الباردة التي تُرطّب الجسم مثل سَلطات الخضار والفاكهة. لكن ماذا عن البوظة التي تتصدّر لائحة الأصناف الغذائية الأكثر استهلاكاً خلال الصيف؟

من البوظة العربية، إلى الإيطالية، فالسوربيه… إنّ أنواع البوظة عديدة. وصحيحٌ أنها كلها لذيذة، لكنها تختلف لناحية مكوّناتها وسعراتها الحرارية.

وللتمكّن من الاستمتاع بالبوظة من دون أن تصبح عدوّة الـ»Summer Body»، تعرّفوا اليوم إلى أهمّ الحقائق التي كشفتها اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي لـ»الجمهورية»:
– البوظة العربية: إنها مليئة بالكريما الدسمة، وتحتوي من 10 إلى 25 في المئة من الدهون، بالإضافة إلى الكالسيوم، وكمية من البروتينات. إنّ كل «Scoop» من البوظة العربية تزوّد الجسم بنحو 200 كالوري.
– الجيلاتو: ترتكز البوظة الإيطالية على الحليب الطازج، وتتميّز باحتوائها على نسبة دهون أقل مقارنةً بالعربية تتراوح من 2 إلى 9 في المئة. وبالتالي، فإنّ كل «Scoop» من الجيلاتو تؤمّن 160 كالوري.
– السوربيه: على عكس البوظة العربية والجيلاتو، يخلو السوربيه من مشتقات الحليب، وهو مصنوع تحديداً من المياه، وعصير الفاكهة، والسكّر. ورغم أنّ نسبة الدهون فيه تكون أقل مُقارنةً بالبوظة العادية، إلّا أنه غنيّ بالسكّر. تحتوي كل «Scoop» من السوربيه على 130 كالوري.
إنطلاقاً من هذه المعطيات، دعت أبو رجيلي إلى «الانتباه جيداً لكمية البوظة المستهلكة، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتّبعون حمية غذائية. يرجع السبب إلى احتواء كل «Scoop» واحدة على ما لا يقلّ عن 120 كالوري، ما يعني أنه يمكن تناولها بدلاً من 2 سناك في اليوم».
ولفتت إلى أنّ «مجموع السعرات الحرارية في بعض النكهات، كالفانيلا والشوكولا والحليب، قد يصل إلى 150 كالوري. وتكمن المشكلة في أنه لا يتمّ عادةً استهلاك أقلّ من 3 «Scoops»، تكون مصاحبة بالكريما، أو رقائق الشوكولا، أو المكسّرات، أو البسكويت لتصل قيمة البوظة الغذائية إلى نحو 600 كالوري وتوازي وجبة غذائية رئيسة!».


ونصحت أبو رجيلي بـ»شراء البوظة المغلّفة لأنه يمكن قراءة عليها الوحدات الحرارية ومعرفة كل الحقائق الغذائية والمكوّنات التي تدخل في صناعتها. بشكل عام، تحتوي غالبيتها على 200 كالوري. وللاستمتاع بها بعيداً من أي زيادة في الوزن، يمكن تقليل كمية الطعام المُستهلكة على وجبة الغداء والاستغناء عن سناك».
وأشارت إلى أنّ «أنواع معيّنة من البوظة مدوّن على أغلفتها «خالية من السكّر والدهون»، وبالتالي فإنّ حصة واحدة منها تتضمّن أقل من 100 كالوري. على سبيل المثال، تحتوي بوظة الثلج العادية على 60 كالوري، بينما تُخبّئ نظيرتها قليلة الدسم ما بين 15 إلى 20 كالوري».
وكشفت أنه «يمكن الاستعانة ببودرة عصائر الدايت المغلّفة والمباعة في السوبر ماركت، بحيث يمكن وضعها في زجاجة مياه كبيرة وخلطها جيداً، ثمّ سكبها في قوالب البوظة وتثليجها. تسمح هذه الطريقة الذكية بالشعور بالانتعاش والاستمتاع بالبوظة خلال اليوم، من دون احتساب الكالوريهات فيها لأنها متدنّية جداً».

عن z h