الرئيسية / آخر الأخبار / سناكات تُرضي الشهيّة بوحدات حرارية قليلة

سناكات تُرضي الشهيّة بوحدات حرارية قليلة

مجلة وفاء wafaamagazine

قد تتفاجأون عند قراءة هذه المعلومة، لكنّ مفتاح التحكّم في الجوع والشهيّة هو الأكل. إنّ استهلاك وجبات غذائية متوازنة هو الأساس لإرضاء العقل والجسم على حدّ سواء، وبالتالي التوقف عن طلب المزيد. فما هي السناكات التي تؤمّن للجسم المغذيات التي يحتاج إليها وفي الوقت ذاته تضمن الشعور بالرضا بكالوريهات متدنّية؟

تُعتبر المنتجات الطبيعية والبروتينات المزيج الرابح لتزويد الجسم بالطاقة طوال اليوم. تتميّز الأولى بغناها بالسوائل والألياف التي تضمن الشبع. في حين أنّ الثانية تؤمّن الشعور بالرضا لوقتٍ أطول.

أوصت اختصاصية التغذية آيمي مارغوليز، من الولايات المتحدة، بتناول السناكات التالية التي تُعتبر صحّية جداً ولذيذة، ووحداتها الحرارية لا تتخطّى 300 كالوري:

 

– زبدة اللوز والتفاح: تحتوي تفاحة متوسطة الحجم مع ملعقتين كبيرتين من زبدة اللوز على نحو 8 غ من الألياف، و7 غ من البروتينات النباتية، و272 كالوري.

– جبنة القريش مع البندورة: تتميّز هذه الجبنة باحتوائها على بروتين «Casein» بطيء الهضم الذي يعزّز الشبع. ولزيادة جرعة الألياف، يمكن مزج القريش مع البندورة. يحتوي 1 كوب من جبنة القريش و15 حبة بندورة كرزية على 229 كالوري، و26 غ من البروتينات، و3 غ من الألياف.

 

– اللبن والتوت والجوز: يحتوي وعاء من اللبن اليوناني العادي (170 غ) على نحو 17 غ من البروتينات. وعند مزجه مع 1 ملعقة كبيرة من الجوز، و1 كوب من التوت الأزرق يمكن استمداد 4 غ من الألياف و230 كالوري تقريباً.

 

– توست البيض المسلوق: يُعدّ البيض مصدراً جيداً للعناصر الغذائية، ويمكن الحصول عليه مع توست بعد تمرين منتصف الصباح. تحتوي شريحة توست مع 2 بيض مسلوق على 260 كالوري، و17 غ من البروتينات، و5 غ من الألياف.

– الحبش مع خبز القمح الكامل: يُعتبر صدر الحبش مصدراً بروتينياً يخلو من الدهون ويضمن الشبع. يمكن تناوله مع شريحة من الخبز لسناكٍ سريع وسهل، وإضافة إليه بعض الأفوكا والخسّ والبندورة لجرعة «إكسترا» من الألياف. تحتوي شريحة واحدة من خبز القمح الكامل مع 3 أونصات من لحم الحبش الأبيض على 213 كالوري، و23 غ من البروتينات، و5 غ من الألياف.

 

– القريدس بالكوكتيل مع الخضار: إنّ القريدس مليء بالبروتينات، ويمكن مزجه مع كوب من الخضار للحصول على الألياف، ولكن يجب الانتباه إلى كمية صلصة الكوكتيل التي قد تكون عالية بالسكّر. تحتوي 3 أونصات من القريدس مع 2 ملعقة كبيرة من صلصة الكوكتيل و1 كوب من الجزر على 182 كالوري، و17 غ من البروتينات، و5 غ من الألياف.

– سَلطة الفيتا والبطيخ: يمكن الحصول على سناك لذيذ ومُنعش من خلال مزج البطيخ مع الفيتا. وفي وعاء صغير، يتمّ خفق زيت الكانولا مع العسل، ورقائق الفلفل الأحمر، والفلفل الحريف، والملح. ثمّ يُسكب المزيج فوق البطيخ والفيتا وتُخلط كل المقادير مع بعضها، ويوضع فوقها الريحان الطازج وأي أعشاب وتوابل أخرى. يحتوي ½ كوب من البطيخ، و1/4 كوب من الفيتا المفتتة، و1 ملعقة كبيرة من العسل، و1 ملعقة كبيرة من زيت الكانولا على 120 كالوري، و4 غ من البروتينات، و1 غ من الألياف.

– أسياخ الموزاريلا والبندورة: يمكن الاستمتاع بهذا السناك المغذّي إمّا بواسطة أسياخ الخشب أو من خلال وضع المقادير في وعاء. للحصول على حصّة واحدة، يجب تقطيع 1 إصبع من جبنة الموزاريلا إلى 5 قطع صغيرة. بعدها توضع قطعة واحدة في السيخ تليها حبّة صغيرة من البندورة الكرزية وورقة من الريحان الطازج. تُكرّر هذه العملية 4 مرّات ثمّ تُرشّ المقادير بخلّ البلسميك. يحتوي 1 إصبع من الموزاريلا، و5 بندورة كرزية على 105 كالوري، و8 غ من البروتينات، و1 غ من الألياف.

عن z h