الرئيسية / آخر الأخبار / بري أحيا الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء العمار: يا حبذا أن نصل في لبنان إلى دستور وقوانين

بري أحيا الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء العمار: يا حبذا أن نصل في لبنان إلى دستور وقوانين

مجلة وفاء wafaamagazine

أحيا رئيس مجلس النواب نبيه بري الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء بمجلس عاشورائي أقيم في قاعة “أدهم خنجر”، في دارته، في المصيلح، حضرها إضافة إلى بري، وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية مجتبى أماني، النواب: ناصر جابر، غازي زعيتر، ميشال موسى، علي خريس، قاسم هاشم، وهاني قبيسي، راعي أبرشية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية مارون العمار، المحامي جهاد جابر ممثلا النائب السابق ياسين جابر، رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم، رئيس المكتب السياسي في الحركة جميل حايك ، عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان، رئيس المحكمة العسكرية العميد الركن خليل جابر.

وحضر أيضا قنصل لبنان في الكونغو محمد عاصي، رئيسا اتحاد بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جميل جابر وعلي مطر، رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل وعدد من أعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية وقيادة إقليم الجنوب في الحركة وقيادات حركية وكشفية وأمنية وعسكرية وفاعليات اغترابية وبلدية واختيارية ولفيف من العلماء وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم القاعة والباحات المحيطة بها .

استهل المجلس بآي من الذكر الحكيم للمقرئ حسين موسى، ثم كانت كلمة تقديم لعضو المكتب السياسي في الحركة محمد غزال .

العمار

وألقى العمار كلمة أكد فيها أن “منارة الحسين لا تشمل فقط أهل البيت والشيعة والسنة، فمنارته لا تخفي ضوءها عن كل طالب نور لحياته، منارته لا تميز بين من يستحق هذا النور ومن لا يستحقه، منارته مأخوذة من نور الشمس التي تبعث النور والدفء على المسكونة من دون تمييز بين إنسان وآخر، وبين تل وواد أو بين مخلوق وآخر، إنها تعطي ضوءها بكرم، وعلى كل مخلوق وإنسان أن يستفيد من نورها “.

أضاف: “هذه المنارة أحب أن أعيش في ظلها، وستبقى بعده ينبوع أمل وحياة، ولكل من يحب ان يستفيد من نورها”.

وأشار إلى أن “منارة الحسين باقية باقية ما دام يوجد مؤمن لا يريد الا هدى الله والهدي بوصاياه ورفع الظلم عن الإنسان واستتباب السلام والعدالة والأخوة الإنسانية الحقة”، وقال: “من خلال هذه التأملات البسيطة في هذه الذكرى العظيمة، لا بد أيها الاخوة من أخذ العبر لمستقبل وطننا وحياة أبنائه، نحن في لبنان نحتاج إلى صوت حسيني حقيقي يذكر الجميع بالأسى الذي يجب أن نستلهم منه مبادئ عيشنا وقوانيننا ودستورنا”.

أضاف: “نحن في لبنان بحاجة الى قراءة تأملية على ضوء الروح للسيرة الحسينية المنارة، يا حبذا أن يصل أبناء لبنان إلى إيمان حقيقي بالله وبتعاليمه ويبعدون عنهم كل المقولات التي تأتينا من الخارج وتخالف وصايا الله في احترام الانسان”.

وتابع: “الله يعلمنا كيف نربي أولادنا ونحترمهم وندلهم على طريق الصواب. أما الافكار التي تأتي من الخارج في حجة الحفاظ على الحرية فهي بعيدة كل البعد عن وصايا الله ومبادئ التربية في كتابه، يا حبذا أن نصل في لبنان إلى دستور وقوانين نصل من خلالها إلى أن يثق كل لبناني بأخيه اللبناني، ويشعر كل لبناني أن سنده في الوطن، كل مواطن من شماله الى جنوبه ومن شاطئه الى بقاعه، من دون تمييز بين دين أو ملة أو منطقة أو انتماء آخر”.

وأردف: “يا حبذا أن تصبح التربية في وطننا تربية وطنية حقة يتساوى فيها الجميع بالحقوق والواجبات ويؤمن التعليم المحترم لكل لبناني في أي منطقة، والطبابة لكل مريض، والكرامة لكل شيخ”.

وختم العمار: “يا حبذا أن نصل إلى يوم يفتخر فيه اللبناني بهويته وبجواز سفره ويعليه على كل الهويات وجوازات السفر، يا حبذا أن نعود إلى هنا في السنة المقبلة ويكون وطننا قد نهض من كبوته وسار على طريق المواطنة الحقيقية أو التربية الخلاقة، ويقول كل اللبناني إلى أخيه انا هنا، ولن أترك هذا الوطن الكنز الذي ولدت فيه من دون ارادة، ولكن سأدفن فيه فخورا وبإرادتي”.

قشاقش

بعدها، ألقى السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.

رندا بري

بدورها، أحيت عقيلة رئيس مجلس النواب رندا بري الليلة الثالثة في مجلس عزاء أقيم في دارتها في المصيلح، في حضور فاعليات نسائية وحشد من السيدات ووفد من جمعية شؤون المرأة في حركة “أمل” وجمعية مرشدات كشافة الرسالة الإسلامية .

عن Z.T