الرئيسية / آخر الأخبار / ماذا تأكل للحصول على وجه جميل؟

ماذا تأكل للحصول على وجه جميل؟

مجلة وفاء wafaamagazine

يلعب نظامك الغذائي دورًا حيويًا في صحة ومظهر بشرتك. ما تأكله يمكن أن يؤثر على ترطيب بشرتك ومرونتها والتهابها وعملية شيخوختها. إذا كنت ترغب في الحصول على وجه جميل، فيجب عليك تغذية جسمك بالأطعمة التي توفّر المغذيات الأساسية لبشرتك. في ما يلي بعض من أفضل الأطعمة للحصول على بشرة مشرقة.

 

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، هي مصادر غنية بحمض أوميغا-3 الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد. يساعد أوميغا-3 في الحفاظ على ترطيب بشرتك ومرونتها ومقاومتها. كما يقلّل من الالتهابات التي يمكن أن تسبّب الاحمرار وحَب الشباب والشيخوخة المبكرة. بعض الدراسات يشير إلى أنّ حمض أوميغا-3 الدهني يمكن أن يحمي الجلد أيضًا من ضرر الشمس وسرطان الجلد.


الأسماك الدهنية توفّر أيضًا فيتامين E، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية بشرتك من الجذور الحرّة والضغط التأكسدي. الجذور الحرّة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق ضررًا بخلايا بشرتك وتسبب التجاعيد والترهل وبقع العمر. فيتامين E أيضًا يساعد بشرتك في الاحتفاظ بالرطوبة والتئام الجروح بشكل أسرع.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأسماك الدهنية أيضًا على بروتين عالي الجودة، والذي يُعتبر أساسيًا لبناء وإصلاح أنسجة بشرتك. البروتين أيضًا يساعد في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات الهيكلية الرئيسية التي تمنح بشرتك قوتها ومرونتها.

 

الأفوكادو

الأفوكادو هو مصدر آخر رائع للدهون الصحية التي تفيد بشرتك. الأفوكادو يساعد بشرتك في البقاء مرطبة ومرنة. وقد أظهرت دراسة أُجريت على أكثر من 700 امرأة، أنّ تناول كميات عالية من هذه الدهون كان مرتبطًا ببشرة أكثر مرونة ونعومة.

الأفوكادو أيضًا يحتوي على مركبات قد تساعد في منع ضرر الشمس والالتهابات في بشرتك. تتضمن هذه المركبات الكاروتينويدات، وهي صبغات تمنح الأفوكادو لونها الأخضر وتعمل كمضادات أكسدة في جسمك. يمكن أن تساعد الكاروتينويدات في حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحسين لونها وملمسها.


علاوة على ذلك، تحتوي الأفوكادو على كميات غنية من فيتامين C، وهو مضاد أكسدة آخر يساعد بشرتك في مكافحة الجذور الحرة وإنتاج الكولاجين. فيتامين C أيضًا يساعد في تفتيح بشرتك وتلاشي البقع الداكنة. الأفوكادو يمكن أن يوفر حوالى 17% من القيمة اليومية لفيتامين C لكل 100 غرام.

المكسّرات والبذور

المكسّرات والبذور مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد بشرتك. تحتوي على حمض أوميغا-3، وفيتامين E، وبروتين، وزنك، وسيلينيوم، ومعادن أخرى يمكن أن تساعد في تحسين صحة بشرتك ومظهرها.

والزنك يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الزيوت في بشرتك، وتعافي الجروح، والاستجابة المناعية. اما السيلينيوم فيمكن أن يساعد في منع ضرر الشمس وسرطان الجلد من خلال زيادة الدفاعات المضادة للأكسدة في بشرتك.


بعض أفضل المكسّرات والبذور لبشرتك تشمل الجوز واللوز وبذور دوار الشمس وبذور الكتان والشيا والقنب واليقطين وجوز البرازيل.

 

الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضراوات هي أكثر المصادر المضادة للأكسدة، والمواد النباتية المغذية والملونة لبشرتك. وهي تساعد في تعديل الجذور الحرّة ومنع الضغط التأكسدي في جسمك. المواد النباتية هي مركبات نباتية لها تأثيرات حيوية متنوعة على صحتك، مثل مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ومضادات السرطان أو الأنشطة الهورمونية.

الفواكه والخضراوات يمكن أن توفّر مجموعة واسعة من المصادر المضادة للأكسدة والمواد النباتية لبشرتك. بعض الأمثلة على ذلك هي:


فيتامين C، موجود في الفواكه الحمضية والتوت والكيوي والفلفل والبروكلي، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشرتك في إنتاج الكولاجين وتقليل الالتهاب وتفتيح بشرتك.

فيتامين A موجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والمانغو والمشمش. يساعد بشرتك في التجديد ومنع حَب الشباب وتقليل التجاعيد.


بيتا كاروتين: موجود في الفواكه والخضراوات البرتقالية والصفراء والحمراء، مثل القرع والطماطم والبابايا والشمام. بيتا كاروتين هو مادة مسبقة لفيتامين A تعمل أيضًا كمضاد أكسدة وتحمي بشرتك من ضرر الشمس.

ليكوبين: موجود في الطماطم والبطيخ والغريب فروت والجوافة. الليكوبين يعطي هذه الفواكه لونها الأحمر ويساعد بشرتك في مكافحة الجذور الحرة وأشعة الشمس فوق البنفسجية.

أنثوسيانين: موجود في العليق والتوت البري والكرز والعنب والملفوف الأرجواني. الأنثوسيانين هي فلافونويدات تعطي هذه الفواكه لونها الأزرق أو الأرجواني وتساعد بشرتك في منع الضغط التأكسدي والالتهابات.

الفواكه والخضراوات أيضًا توفّر لبشرتك الماء والألياف والفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تساعد بشرتك في البقاء مرطّبة ومطهّرة ومغذاة ومتوازنة. يجب أن تهدف إلى تناول ما لا يقلّ عن خمس وجبات من الفواكه والخضراوات في اليوم للاستفادة من فوائدها لبشرتك.

عن z h