الرئيسية / آخر الأخبار / ندوة حوارية في صور مع علي اسماعيل حول “فلسطين في فكر الامام الصدر”

ندوة حوارية في صور مع علي اسماعيل حول “فلسطين في فكر الامام الصدر”

مجلة وفاء wafaamagazine

اقيم ندوة حوارية، بدعوة من جمعية “هلا صور” الثقافية الاجتماعية ومعرض الكتاب العربي التاسع الذي تقيمه “هلا صور”  في مجمع باسل الاسد الثقافي في صور، مع المسؤول التنظيمي لحركة “امل” في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، بعنوان “فلسطين في فكر الامام الصدر”، قدمت له الاعلامية الشاعرة وفاء بيضون ( مؤسسة وناشرة موقع مجلة وفاء ) بكلمة تناولت فيها مواقف الامام الصدر، التي تتناول قضية فلسطين عربيا واسلاميا واهميتها على صعد سياسية ومستقبلية.

مما جاء في كلمة بيضون : كلُ نضالٍ أو جهادٍ لا يستهدفُ أمَّ الجهاتِ والقضايا فلسطينَ السليبةَ يبقى استعراضًا وفولكلورًا لا يجسدُ فكرَنا وقناعتَنا، ولا عروبتَنا وإسلامَنا القائمَ على الإنصافِ والعدلِ والانعتاقِ من العبودية.

كما أضافت : من هذه الأسسِ انطلقَ الإمامُ السيدُ موسى الصدرِ، واستطاعَ من خلالِ تحركاتِهِ ومطالبِه وخطاباتِه ومواقفِه من تشكيلِ حالةِ وعيٍّ جماعيٍّ في لبنانَ والخارجِ نصرةً للمقاومينَ والمجاهدين، مركزًا على أهميةِ القدسِ من الناحيةِ الدينيةِ الإسلاميةِ والمسيحيةِ لتبقى متجذرةً في عقولِ وقلوبِ ووجدانِ كلِّ الأجيال.


ثم تكلم اسماعيل حول علاقة الامام الصدر بفلسطين ومفهومه لما تعني فلسطين في ميثاق حركة “أمل”.
وقرأ  اسماعيل رسالة قديمة من الامام الصدر  إلى المجاهدين بأبعادها السياسية والاخطار الصهيونية على لبنان والمنطقة. كما تحدث عن مفهوم العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وموقف الامام الصدر من تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية ورفض الظلم الصهيوني، للشعب الفلسطيني، وتشريده من ارضه.
كما شدد على “اهمية المقاومة التي اسسها الامام الصدر وحاجة لبنان اليها، كونها قوة تحرر الارض وتصون كرامة الوطن وتحفظ، سيادته”.  كما وجه اسماعيل تحية إلى غزة والشهداء، مدينا المجازر التي ترتكب بحق الاطفال والنساء والشيوخ.
وأشاد بمعرض الكتاب العربي التاسع الذي يحمل عنوان “القدس، عاصمة أبدية لفلسطين” ، واكد  اهمية الكتاب والثقافة كسلاح في مواجهة الاحتلال الصهيوني والتحديات التي تعصف بالمنطقة وقال:” ان الصهيونية تشكل خطرا كبيرا على لبنان، والقيم التي نؤمن بها وان الامام الصدر ما زال حاضرا فينا رغم مرور ٤٥ عاما على تغييبه، ونحن نعود إلى أفكاره كلما اعترضتنا  اي مشكلة لنجد الحل المناسب عنده.
وقال: ” سلام للأمام الصدر مؤسس المقاومة وإلى حامل الأمانة دولة الرئيس نبيه بري، سلام إلى القدس قبلتنا وتجسيد وحدتنا كما يقول عنها  الامام الصدر”.
وتابع: ” ان الامام الصدر كان عاشقا لفلسطين والقدس ، والمدافع الأول عنها على كل منبر، وستبقى فلسطين بنظرنا وعقيدتنا عربية ولو تركها كل العرب. أن أبناء جبل عامل فداء  لتراب فلسطين، وان فلسطين هي الارض المقدسة التي تعرضت للظلم، وان السعي لتحريرها واجبنا الشرعي والوطني”.
وتحدث الدكتور عماد سعيد، شاكرا  لاسماعيل  ما قدمه من مواقف عن الامام الصدر.
 ثم دعي الحضور الى تكريم الاعلامية الشاعرة وفاء بيضون، وذلك تقديرا لدورها الثقافي والاعلامي في فعاليات معرض الكتاب العربي التاسع في صور.
وقد استمع إلى اللقاء الحواري مع إسماعيل كل من مسؤول الملف الفلسطيني في حركة “أمل” في اقليم جبل عامل صدر داود والمسؤول الاعلامي لحركة “امل” في اقليم جبل عامل السيد علوان شرف الدين.
كما حضر منفذ عام الحزب السوري القومي الاجتماعي في صور الدكتور ناصر ابو خليل والعميد ابو باسل شهاب مسؤول العلاقات العامة في حركة فتح في منطقة صور وممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ابو العبد الراشدي وممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فؤاد الحسين وشخصيات لبنانية وفلسطينية من صور والمنطقة.

 

 

 

عن z h