الرئيسية / آخر الأخبار / ما دور “الصليب الأحمر” في تسليم الرهائن؟

ما دور “الصليب الأحمر” في تسليم الرهائن؟

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، أن الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة بين إsرائيل وحركة حmاس الفلsطينية في قطاع غ.زة، “سيكون خلال الساعات المقبلة”.

يقول الموقع الرسمي للجنة الدولية للصليب الأحمر، إن تعريف الرهائن هو: “أفراد بصرف النظر عن وضعهم، وقعوا في قبضة شخص أو منظمة ما، وقد يُقدِم ذلك الشخص أو تلك المنظمة على قتل هؤلاء الأفراد أو إلحاق الأذى بهم إذا لم تُنفَّذ مطالبهم”.ويضيف: “يحظر القانون الدولي الإنساني أخذ رهائن أو التهديد بأخذ رهائن، أثناء النزاعات المسلحة”.وعن سبب اختيار “الصليب الأحمر” للمساعدة بهذه المهمة, تلتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالحياد في جميع النزاعات المسلحة، وذلك لضمان ثقة جميع الأطراف المتحاربة بها. فبدون هذه الثقة، لن تتمكن اللجنة من الوصول إلى الأشخاص المحتاجين إليها، وتقديم المساعدة لهموفي إطار هذه الالتزامات، التقت رئيسة اللجنة الدولية، ميريانا سبولياريتش، يوم الإثنين في قطر، برئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، كما التقت بالسلطات القطرية. وكانت هذه اللقاءات جزءًا من جهود اللجنة لتحسين احترام القانون الدولي الإنساني من قبل جميع الأطراف المتحاربة.

أما عن كيفية حصول عملية تبادل الرهائن, أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنه يجب نقل أو تبادل الأسرى أو الرهائن “بطريقة إنسانية، ويجب ألا تتسبب ظروف نقل الأسرى في إلحاق ضرر بصحتهم، وينبغي أن تزود سلطة الاحتجاز الأسرى بكميات كافية من الغذاء ومياه الشرب، وبالملابس والمأوى والرعاية الطبية الضرورية أثناء عمليات النقل والتبادل”.وأشارت عبر موقعها الرسمي أيضا، إلى أنه “يجب إطلاع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على قائمة الأسماء التي ستدخل ضمن عملية التبادل أو الإطلاق”، مضيفة أن دورها كوسيط “مرتبط بعدة شروط يجب توافرها من الأطراف المعنية”.

وذكرت أن الشرط الأول يتمثل في “موافقة تلك الأطراف على لعب اللجنة الدولية دور الوساطة، بجانب وجود ضمانات أمنية تشمل منح اللجنة حق الوصول الآمن من دون عراقيل لتنفيذ العملية، واحترام اشتراطات القانون الدولي الإنساني بشأن عمليات التبادل هذه في جميع الأوقات ومن قِبل جميع الأطراف، لا سيما فيما يتعلق بالمعاملة الإنسانية للأسرى قبل نقلهم، وأثناء عملية النقل، وبعدها”.

عن Z.T