الرئيسية / سياسة / عون دعا إلى تعزيز التعاون مع قبرص.. وطالب بالمساعدة لاعادة النازحين

عون دعا إلى تعزيز التعاون مع قبرص.. وطالب بالمساعدة لاعادة النازحين

الأربعاء 10 نيسان 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في أن “يكون الاجتماع الثلاثي القبرصي-اليوناني-اللبناني الذي انعقد اليوم على مستوى وزراء الخارجية والسياحة والطاقة، بداية إيجابية للتعاون بين البلدان الثلاثة لما فيه خير شعوبها وتطوير اقتصادها”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الشؤون الخارجية في قبرص نيكوس كريستودوليديس Nikos Christodoulides الذي نقل إليه دعوة من الرئيس القبرصي لزيارة قبرص وعقد قمة تجمعهما مع الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولس Prokopios Pavlopoulos بهدف تكريس الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها خلال اللقاءات بين وزراء الدول الثلاثة”. 

وأكد الوزير القبرصي أن بلاده “تتطلع إلى تعزيز التعاون مع لبنان والتنسيق في مختلف المجالات، وتفعيل العلاقة بين رجال الأعمال اللبنانيين والقبارصة”، لافتا إلى أن “قبرص تدعو خلال اجتماعات الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة لبنان لتمكينه من مواجهة التحديات الراهنة، ولا سيما ما يتعلق بأزمة النازحين السوريين فيه”.

وشرح الوزير كريستودوليديس “أهمية القمة الثلاثية المرتقبة ولا سيما في مجال تعزيز التعاون السياحي وإبرام اتفاقات وتفاهمات مشتركة حول مسائل عدة”.

ورحب رئيس الجمهورية بالوزير كريستودوليديس وحمله تحياته إلى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس واعدا بتلبية الدعوة التي نقلها إليه، لافتا إلى “وجود مصلحة مشتركة للتعاون بين لبنان وقبرص واليونان في المجالات كافة، ولا سيما في مجال دعم لبنان في سعيه الى اعادة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، والإسراع في إيجاد حل للوضع هناك”، مركزا على “دور الاتحاد الأوروبي في هذا المجال”.

ولفت إلى “ضرورة التنسيق الأمني بين لبنان وقبرص لضبط الطريق البحرية التي يمكن أن يستخدمها الارهابيون لتنقلهم بعد اندحارهم في سوريا”.

ورافق الوزير كريستودوليديس سفيرة قبرص كريستينا رافتي ومدير شؤون الشرق الأوسط وافريقيا في الخارجية القبرصية السفير اندرياس كاكوريس ومديرة مكتب الوزير ماريا هادجيتيودوسيو Maria Hadjitheodosiou وعدد من الديبلوماسيين. 

الجمهورية

عن WB