الرئيسية / آخر الأخبار / «فوائد مذهلة» للخس لا يمكن تخيُّلها

«فوائد مذهلة» للخس لا يمكن تخيُّلها

مجلة وفاء wafaamagazine

في حالة الإصابة بمرض السكري، يكون اختيار الأطعمة المناسبة والمفيدة أمراً صعباً عند البعض، لكن تظل الخضراوات الورقية مثل الخس، من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها، فهو يمنح مريض السكري الكثير من الفوائد الصحية.

 

الخس يمتاز باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ك)، كما يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة.

 

كما يقدّم الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكري، ومنها تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنّه لا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم، وفقاً لموقع «ديلي ميديكال إنفو».

 

دراسات كثيرة أثبتت منافعه

 

ويشير عدد من الدراسات الطبية إلى الكثير من الفوائد المذهلة للخس:

 

– تناول الخس يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


– الخس يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساهم في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى بتقوية الجهاز المناعي.

– الخس يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، حيث يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الدم وسرطان الثدي.

– يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، لذلك يُعتبر الخس من أفضل الخضراوات التي يمكن تناولها في الحميات الغذائية.

 

يحتوي الخس على بعض المواد التي تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم، وبالتالي التغلّب على الأرق، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ تلك المواد تساهم في علاج اضطراب القلق.

 


تناول الخس بانتظام يساعد في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عاملاً أساسياً في الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.

 

خلاصة

 

يُعد الخس بأنواعه المختلفة أحد أشهر الخضراوات الورقية شائعة الإستعمال، وخصوصاً في إعداد مختلف أطباق السلطات. ويشتهر الخس بمحتواه الغذائي الفريد الذي يجعل فوائد الخس متعددة ومتنوعة لتشمل الجسم، والبشرة، والشعر. كما تتنوع فوائد الخس للحامل أيضاً، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن تغذي الأم والجنين، ويرتبط الخس كذلك بالوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

 

تتعدد أنواع الخس، وألوانه، وأشكاله؛ فهناك الخس الروماني، وخس الايسبرغ، وخس رأس الزبدة (بالإنجليزية: Butterhead Lettuce)، وغيرها من الأنواع، كما أن هناك خس أخضر وخس أرجواني.

عن z h