الرئيسية / آخر الأخبار / الذكرى الـ 19 لـ 14 آذار: “وصاية” الحرب والفراغ

الذكرى الـ 19 لـ 14 آذار: “وصاية” الحرب والفراغ

مجلة وفاء wafaamagazine

كتبت صحيفة “النهار”:

يصادف اليوم، 14 آذار 2024، الذكرى الـ 19 لـ”انتفاضة الأرز” التي تجسدت في ثورة سيادية لبنانية على عصر الوصاية السورية واستباحتها للدولة والأرض والمؤسسات طوال حقبة مديدة أدت بعد تفجر حرب الاغتيالات الى تفجير ثورة اللبنانيين، بمعظم فئاتهم وطوائفهم باستثناء الفئات المرتبطة بالنظام السوري الاسدي والنظام الإيراني، الى ثورة خارقة اقتلعت الوصاية السورية الأسدية من لبنان. تفرض الذكرى وقعها التاريخي الثقيل بعد 19 عاما في واقع صادم يبدو معه لبنان كأنه تقهقر وتراجع تراجعات مذهلة، ان لم يكن الى عصر وصاية خارجي، فإلى وصاية مركبة داخلية – إقليمية شديدة الوطأة تتمثل راهنا بوصاية كابوس الحرب المفروضة على لبنان قسراً بقرار احادي من “حزب الله” وهاجس اتساعها المدمر من جهة، ووصاية الفراغ الرئاسي المتمادي منذ زهاء سنة وخمسة اشهر أدى خلالها الى تراكم ونشوء تداعيات بالغة الخطورة على مسار الدولة والمؤسسات الدستورية بما فاقم أزمات الانهيار التي يرزح تحتها لبنان منذ العام 2019. تبعا لذلك تحل الذكرى الـ 19 لثورة الأرز كحنين وجداني يتردد في كل جنباتها قسم جبران تويني الذي غدا اقرب الى نشيد الوحدة الوطنية في مقارعة الوصاية والاحتلال والتحرر، والذي قضى غيلة مع سائر شهداء الانتفاضة السيادية على درب انعتاق لبنان من الوصاية، فاذا بالزمن الراهن يعيد اللبنانيين الى تشرذم وخلل وتمزق وفراغ وقلق متعاظم مخيف من حرب لا احد يملك ضمانات لطمأنة اللبنانيين الى انها لن تحصل. واما الواقع السياسي الداخلي فحدث ولا حرج امام خلل خطير في ميزان القوى تترجمه سلطة أحادية لا توازن فيها وتفرق للقوى المعارضة والسيادية وتشبث بضرب الدستور والأصول من خلال الإمعان في الفراغ تحت شعارات ومناورات هدفها اما السيطرة بفرض رئيس لفريق التعطيل وأما إطالة الفراغ الرئاسي الى امد غير منظور .

الخماسية وباريس وواشنطن

وبالعودة الى المشهد السياسي الراهن أفيد ان سفراء مجموعة الدول الخماسية سيلتقون الاثنين المقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي رحب بتحرك السفراء ومبادرة “كتلة الاعتدال” كما سيلتقون مجددا رئيس مجلس النواب نبيه بري في اطار البحث في دعم مبادرة “الاعتدال ” سعيا الى عقد جلسة انتخابية مفتوحة.

وفي سياق المتابعة الفرنسية الأميركية للوضع في لبنان أفادت مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين، انه على رغم التباين حول النهج الاميركي والفرنسي إزاء لبنان، فان الدولتين تدفعان الى حل مشكلة الفراغ الرئاسي في لبنان حسب مصادر ديبلوماسية غربية وفرنسية . ففرنسا مصرة على ان يكمل المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان مبادرته ولو اتخذ القرار بتأجيل زيارته للبنان في الوقت الراهن من اجل الإفساح في المجال للمبادرات المحلية لان عودته للقاء الأشخاص انفسهم والاستماع الى المواقف نفسها غير مفيد لدفع مهمته. فحاليا هناك تحركات من الخماسية محليا وأيضا من “كتلة الاعتدال” النيابية على الصعيد اللبناني الداخلي. وترى المصادر الديبلوماسية الفرنسية انه من الأفضل ان تنضج كل هذه التحركات قبل عودة لودريان. وكان الاخير قد عقد لقاء مع رئيس الوزراء القطري في قصر الاليزيه حول مهمته في لبنان وموضوع المسعى لملء الفراغ الرئاسي على هامش زيارة الدولة التي قام بها امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى فرنسا حيث تناول مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون موضوع لبنان . وتلفت المصادر الديبلوماسية الفرنسية الى ان السفير السعودي في لبنان وليد بخاري ناشط جدا بالنسبة الى دفع مسعى حل مشكلة الرئاسة. ورغم ان الديبلوماسية الاميركي تعطي الانطباع بأنها تتحرك حيال لبنان وحدها لحل المشكلة، لكن باريس ترى انه من المهم انها تريد دفع مسعى ملء الفراغ الرئاسي والتقدم نحو الحل وهذا مفيد جدا رغم مظهر التنافس بين الديبلوماسيتين خصوصا ان المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين عندما زار لبنان ثم إسرائيل اتصل قبل ذلك بالمسؤولين الفرنسيين لكنه في النهاية يقود مسعاه دون وضع الآخرين في صورة نتيجة مهمته، وباريس مدركة للنهج الديبلوماسي الأميركي، ولا ترى المصادر الفرنسية اساءة في ذلك بل بالعكس فكل ما يدفع لإيجاد حل لمشكلة الرئاسة مرحب به. وترى المصادر ان احتمال التقدم نحو اسم ثالث للمرشح الرئاسي وارد اذا أنشئت ديناميكية لم تصفها المصادر. وترى باريس ان جميع اعضاء الخماسية يعتبرون انه ينبغي التقدم حاليا في الملف الرئاسي، والديبلوماسية الاميركية تدفع أيضا للتقدم على هذا الصعيد لانها تعتبر انه في حال تم وقف النار في غزة هناك مجال لايجاد اتفاق. وبالنسبة لفرنسا فمبادرة لودريان ستستمر. اما بالنسبة للخطة الفرنسية لمنع توسع الحرب في لبنان فهي أيضا تعتمد على القرار اللبناني لان التفكير الإسرائيلي بالنسبة للبنان ما زال يرتكزعلى خيارين اما توسيع الحرب واما التفاوض اذا تمكن سكان الشمال الإسرائيلي من العودة الى منازلهم أي اذا توقف القصف. وترى المصادر ان الانطباع السائد ان الأمور لا تتحرك في لبنان مرتبط باستمرار القتال في غزة .

اغتيال

على صعيد التطورات الميدانية في الجنوب تمثل التطور الأبرز امس باغتيال إسرائيل كادرا بارزا في “حماس” على أبواب مخيم الرشيدية في صور حيث استهدفت مسيرة إسرائيلية سيارة عند مفترق طرق قانا – الحوش عند المدخل الشمالي لمدنية صور صباح امس. على الاثر أعلنت حركة “حماس” عن مقتل أحد عناصرها هادي مصطفى من مخيم الرشيدية للاجئين، وهو قيادي في “القسام “ومسؤول عن الدعم اللوجستي. واعلن الجيش الإسرائيلي “اننا قتلنا القيادي في حماس هادي علي مصطفى بقصف سيارة كانت تقله في لبنان”، مضيفا: “سنواصل استهداف حركة حماس في كل ساحة تنشط فيها”. وقد افيد عن سقوط قتيل اخر من التابعية السورية كان على متن دراجة نارية، وصودف مروره لحظة الهجوم، كما سقط جريحان.

كذلك اعلن الجيش الإسرائيلي انه قصف بالطائرات مجمعا عسكريا لـ”حزب الله” بمنطقة القنطرة وموقعا آخر بمنطقة ياطر.

في المقابل، اعلن “حزب الله” انه استهدف تجمعاً لجنود إسرائيليين شرق ‌موقع حانيتا بالقذائف المدفعية . كما أعلن أنّه استهدف ثكنة زبدين في مزارع شبعا بصاروخ “فلق” كما استهدف موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا، كما اعلن انه “تصدى لمسيرة إسرائيلية في أجواء المناطق الحدودية مع فلسطين المحتلة بالأسلحة المناسبة مما اجبرها على التراجع والعودة الى داخل الأراضي المحتلة”.

كذلك، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم إطلاق عدد من ‏الصواريخ من لبنان تجاه هضبة الجولان.

وأوعز وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، الى الدوائر المختصة في الوزارة بتقديم شكوى امام مجلس الامن الدولي، بواسطة بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك، عقب سلسلة اعتداءات إسرائيلية تعتبر الأعنف، بتاريخ ١١ و١٢ آذار ٢٠٢٤، استهدفت المدنيين في مناطق سكنية في محيط مدينة بعلبك وقرى مجاورة، مما ادى الى سقوط ضحايا وجرحى من المدنيين والآمنين العزل.

نصرالله

وفي اول كلمة له خلال شهر رمضان اعتبر الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله انه “اليوم في الشهر السادس يقف نتنياهو ليقول إن لم نذهب إلى رفح سنخسر الحرب. وأقول لنتنياهو حتى لو ذهبت إلى رفح خسرت الحرب لأنّك لم تستطع أن تقدّم صورة نصر واحدة في الأشهر الستة”. وقال ان “انفعال العدو وغضب المستوطنين ازداد في الأسابيع الأخيرة بفعل تواصل وتصاعد الجبهة في لبنان”، معتبرا ان “جبهتنا اللبنانية تؤدي واجبها وتقوم بدورها بشكل كامل في هذه المعركة وصراخ المستوطنين يعلو من عمليات المقاومة”. ورد على “الهجمة المتجددة التي تقول ان كل ما تقوم به المقاومة في الجنوب لم يساعد غزة” قائلا “ليت هؤلاء يستمعون الى المسؤولين الإسرائيليين عما يجري في الجبهة”. وقال”اذا كان ما نقوم به غير مفيد عندها يأخذ الإسرائيلي العسكر الى غزة”

 

عن z h