الرئيسية / آخر الأخبار / مأكولات تجنّبك سرطان الجلد

مأكولات تجنّبك سرطان الجلد

مجلة وفاء wafaamagazine

عندما يتعلّق الأمر بحماية بشرتك من السرطان، قد تفكّر أولاً في واقي الشمس، لكن هل تعلم أنّ نظامك الغذائي يمكن أن يلعب دوراً قوياً أيضاً؟ ما تأكله يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك ومرونتها، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الجلد. إليك كيف يمكنك استخدام نظامك الغذائي لدعم صحة بشرتك:


مضادات الأكسدة هي أفضل أصدقاء بشرتك. إنّها تساعد في محاربة الجزيئات الضارة التي تعرف بالجذور الحرة، التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان. لذا، يمكنك الاستفادة من: التوت مثل التوت الأزرق، الفراولة، والتوت الأحمر، التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

كما أنّ الفواكه الحمضية مثل البرتقال، الليمون، والجريب فروت غنية بفيتامين ج، وهو مضاد أكسدة يحمي بشرتك.

 

لا تنسَ الخضروات الورقية مثل السبانخ، الكرنب، والسلق التي تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والفيتامينات. مثالاً على ذلك، يمكنك بدء يومك بعصير سموذي مصنوع من السبانخ والتوت ورشة من عصير البرتقال.

الفيتامين د ضروري للصحة العامة، بما في ذلك صحة الجلد. بينما من المهم تقليل التعرّض إلى أشعة الشمس، يمكنك الحصول على فيتامين د من نظامك الغذائي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول: الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، والسردين، التي تعد مصادر ممتازة لفيتامين د.

 

ويمكنك أيضاً العثور على فيتامين د في الأطعمة المدعمة مثل الحليب، عصير البرتقال، والحبوب المدعمة. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر صفار البيض مصدراً طبيعياً لفيتامين د. على سبيل المثال، يمكنك الاستمتاع بعشاء من السلمون المشوي أو إضافة حبوب مدعمة إلى روتين إفطارك.

 

الدهون الصحية، خصوصاً أحماض أوميغا-3 الدهنية، لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تفيد بشرتك. وتناول المكسرات والبذور مثل الجوز وبذور الكتان يمكن أن يوفّر لك أحماض أوميغا-3.

 

بالإضافة إلى ذلك، الأسماك مثل التونة والسردين ليست فقط مصدراً لفيتامين د، لكنّها أيضاً غنية بالدهون الصحية. كأمثلة، يمكنك رشّ بذور الكتان على سلطتك أو تناول حفنة من الجوز كوجبة خفيفة.

 

الحفاظ على ترطيب بشرتك أمر ضروري لصحتها ومرونتها. شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على توازن رطوبة بشرتك. يمكن تحقيق ذلك من خلال شرب الماء بكميات كافية يومياً، وتناول الشاي مثل الشاي الأخضر الذي يوفّر أيضاً مضادات الأكسدة. ويعتبر الشاي الأخضر خياراً ممتازاً ليس فقط كمشروب مريح، بل لأنّه غني بالبوليفينولات التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من ضرر الأشعة فوق البنفسجية. كما يمكنك الاستمتاع بالشاي الأخضر سواء كان ساخناً أو بارداً، ولإضافة نكهة وفوائد إضافية، فكّر في إضافة شريحة من الليمون. واجعل الشاي الأخضر جزءاً منتظماً من يومك، سواء كطقس صباحي أو مشروب مهدّئ بعد الظهر على سبيل المثال، احمل زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام واجعلها عادة للشرب طوال اليوم.

تناول الأطعمة المعالجة والسكرية بكميات كبيرة يمكن أن يؤدّي إلى الالتهابات، ممّا قد يؤثّر سلباً على صحة بشرتك. لذلك، حاول تقليل تناول الحلويات، والمعجنات، والمشروبات السكرية، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالإضافات الصناعية والمواد الحافظة. مثالاً، يمكنك اختيار الفواكه الكاملة بدلاً من الوجبات الخفيفة السكرية، ويفضّل تناول وجبات منزلية الصنع بدلاً من الأطعمة المعبأة.



أخيراً من خلال دمج هذه النصائح الغذائية في روتينك اليومي، يمكنك دعم صحة بشرتك وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. تذكّر أنّ النظام الغذائي الصحي هو جزء أساسي من العناية بالبشرة، لكن من المهم أيضاً ممارسة أمان الشمس واستشارة المتخصّصَين في الرعاية الصحية للحصول على استراتيجيات شاملة للوقاية من السرطان. وابقَ على اطلاع، وكن صحياً، واجعل كل وجبة خطوة نحو صحة بشرتك الأفضل.