الرئيسية / سياسة / قيومجيان: ليس من حق حزب الله الزج ببلدنا في الأتون الجهنمي

قيومجيان: ليس من حق حزب الله الزج ببلدنا في الأتون الجهنمي

مجلة وفاء wafaamagazine 

دعا وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال ريشار قيومجيان، “حزب الله” إلى “عدم توريط البلاد في أتون الصراع الأميركي – الإيراني”، معتبرا انه “ليس من حق الحزب الزج ببلدنا في هذا الأتون الجهنمي، ويجب ألا يكون جزءا من مشروع طهران التوسعي في المنطقة”.
 
وأمل “ألا يتم استخدام لبنان كمنصة لاستهداف أي منشآت أو قواعد أميركية، لا سيما وأن الجيش اللبناني على علاقة ممتازة مع الجيش الأميركي وهناك تعاون من حيث التدريب وتقديم المساعدات اللازمة من أسلحة وذخيرة وآليات مدرعة وغيرها”.
 
وقال: “ليس من حق “حزب الله” أن يقرر منفردا بأن يكون طرفا في حرب في المنطقة. هناك دولة لبنانية تأخذ قرار الحرب والسلم أو أي قرارات على المستوى الاستراتيجي، لكن الحزب يحاول منذ التسعينات احتكار القرار الاستراتيجي اللبناني، وتلك نقطة خلافية كبيرة معه”.
 
وتعليقا على خطاب الأمين العام ل”حزب الله” الأخير بشأن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني، قال قيوميجيان: “حزب الله يعتبر نفسه جزءا من المحور الإيراني في المنطقة، لكن آن الأوان أن يعود الحزب إلى لبنانيته، وألا يكون جزءا من المشروع التوسعي الايراني في المنطقة”.
 
من جهة ثانية، شدد قيومجيان على “ضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين، متحررة من نفوذ السياسيين، تعمل سريعا على إنقاذ البلاد من الفساد والمحسوبيات وصفقات السياسيين”.
 
وعن تأثير اغتيال سليماني على مسار تأليف الحكومة اللبنانية، قال: “إن ما نخشاه هو تشدد “حزب الله” وحلفائه في مسار التأليف، بالذهاب لحكومة تكنوسياسية مطعمة باختصاصيين، لمواجهة التطورات الإقليمية”.
 
وتوقع قيومجيان “تشكيل حكومة خبراء مستقلين في العلن فقط، لكنها ستكون في الحقيقة واجهات مقنعة لأحزاب السلطة”، محذرا من أن “هكذا تشكيل لن يوحي بثقة الداخل اللبناني، والمراجع الدولية الخارجية”.
 
واعتبر “أن مواجهة التطورات والمشاكل الإقليمية لا تكون بحكومة سياسية، بل من خلال تحييد لبنان، وعدم الاصطفاف مع المحور الإيراني، لأنها ستكون نهاية البلاد، خصوصا في ظل الضائقة الحالية والأزمة المعيشية والمالية بالبلاد”.
 
وقال: “نحن في أزمة حقيقية وانهيار مالي واقتصادي، والمطلوب فريق حكومي من اختصاصيين مستقلين لاتخاذ القرارات الإصلاحية المطلوبة، دون العودة لفريق السلطة الذي فشل في إدارة الملفات الاقتصادية بالبلاد”.
 
وعن زيارة وفد من “التيار الوطني الحر” سفارة إيران في بيروت لتقديم التعزية بسليماني، قال قيومجيان: “إنهم حلفاء ل”حزب الله” ويعتبرون أنفسهم جزءا من محور المقاومة والممانعة. لكن موقع لبنان الطبيعي هو في بيئته العربية، وأن يكون عضوا فاعلا في الجامعة العربية، من دون الانتماء لأي محاور خصوصا المحور الإيراني”.

عن H.A