الرئيسية / أخبار العالم / رئيس أوكرانيا: نتوقع تحقيقاً كاملاً من إيران في حادث الطائرة واعترافاً كاملاً بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة

رئيس أوكرانيا: نتوقع تحقيقاً كاملاً من إيران في حادث الطائرة واعترافاً كاملاً بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة

مجلة وفاء wafaamagazine

عقب الإعلان الايراني، أصدر رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، بيانا قال فيه إن بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات.
 
وأضاف زيلينسكي أنه يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة، كما يتوقع اعترافا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة، حسبما نقلت رويترز.
 
وفي سياق متصل، صرّح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف، أن على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد، “استخلاص العبر” من هذه المأساة.
 
وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس”: “إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمدا، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات”، حسبما نقلت “فرانس برس”.
 
وتأتي الخطوة الإيرانية بعدما رجحت عدة دول غربية أن تكون الطائرة وهي من طراز “بوينغ 737” قد سقطت من جراء التعرض لصاروخ إيراني، بشكل غير مقصود.
 
وتحطمت طائرة البوينغ الاوكرانية، صباح الأربعاء، أثناء قيامها برحلة من طهران إلى كييف بعد إقلاعها من مطار طهران، وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصا. وكانت الطائرة تقل 167 مسافرا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

عن H.A