الرئيسية / آخر الأخبار / “صور بتجمعنا” أطلقت أسبوعها السياحي “لبنان الى صور” في مهرجان حاشد في ساحة القسم

“صور بتجمعنا” أطلقت أسبوعها السياحي “لبنان الى صور” في مهرجان حاشد في ساحة القسم

الإثنين 22 نيسان 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

‎برعاية بلدية صور أطلقت مجموعة “صور بتجمعنا” بعد ظهر الاحد فعاليات مهرجان الأسبوع السياحي التراثي “لبنان إلى صور” بمشاركة قوات “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان في احتفال حاشد في ساحة القسم (البوابة) في المدينة، بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد داوود، النائب الدكتورة عناية عز الدين، قائد قوات “اليونيفيل” Major General ستيفانو دل كول Stefano Del Col، رئيس اتحاد بلديات صور ورئيس بلديتها المهندس حسن دبوق ونائب الرئيس الحاج صلاح صبرواي وأعضاء المجلس البلدي، سفير إندونيسيا في لبنان هاجري يانتو ثوهاري، رئيس مكتب مخابرات صور العقيد ناصر همام، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل، القيادي في حركة فتح اللواء محمد زيداني، المسؤول الاعلامي لحركة أمل في اقليم جبل عامل علوان شرف الدين، وفاعليات ثقافية ودبلوماسية وعسكرية وتربوية واقتصادية وممثلي الجمعيات الأهلية والأندية وحشد كبير من المواطنين.

افتتح المهرجان على وقع النشيد اللبناني قدمه الكورال المدرسي لمؤسسات الصدر ونشيد “اليونيفيل”، بعدها عرفت الصحافية فاديا جمعة بالمهرجان وألقى كلمة مجموعة “صور بتجمعنا” الصحافي مهدي كريم، وتلاه رئيس قوات “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو دل كول حيث ألقى كلمة أكد فيها استمرار دعم ‏القوات الدولية للسكان المحليين ودعم البلديات في انجاز المشاريع خاصة الأثرية.

وقال: “اننا ‏نفخر بعلاقتنا بالأهالي كما نؤكد دعمنا للجيش اللبناني كشريك استراتيجي لنا”، مشيرا الى “أهمية ‏مثل هذه الانشطة في تمازج الحضارات والثقافات”. ‏

وألقى رئيس الاتحاد والبلدية المهندس حسن دبوق كلمة بارك فيها للطائفة المسيحية بأحد الشعانين، وتحدث عن هذا المهرجان الذي تم التعامل معه بشكل سريع بعد مبادرة سريعة من قبل شباب صور تحت عنوان جميل “مدينة صور بتجمعنا”، لافتا الى أن هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها مجموعة من المجتمع المحلي تقوم بهكذا عمل جماعي تبلور لنصل الى ما وصلنا اليه اليوم على أمل الإجتماع في نشاطات مقبلة.
وأشار الى ان هذا المهرجان من نتائج حصاد الزرع الذي تم زرعه في ساحة القسم التي لاقت معارضة كبيرة على إنشائها، واعدا بالإستمرار بالنشاطات التي تصب في صالح المدينة.

ثم تحدث وزير الثقافة الدكتور محمد داوود وقال ان مدينة صور هي مدينة محبة للحياة واليوم نحن نثبت أن وجود الأهالي رغم الطقس الماطر ومشاركتهم في هذا المهرجان هو دليل كافٍ على حبهم للحياة، شاكرا جهود جميع القيمين على هذا المهرجان وخصوصاً قوات اليونيفل.

وأشار كوزارة ثقافة انهم داعمون لمثل هذه المهرجانات قائلاً: “سنكون في الصفوف الأمامية لرعايتها لأنها تظهر الصورة الحقيقية لبلدنا، فمدينة صور تتميز بالعيش المشترك وحاضنة للمقاومة، لذلك يهمنا أن نضيئ على هذا الامر أكثر ليرى العالم مدينة صور في زمن الإرهاب المتنقل من مساجد نيوزيلندا الى كنائس سريلانكا اليوم”.

وانطلقت أجواء احتفالية وسط لوحات فنية قدمته فرقة “سراج العودة للفولكلور اللبناني والفلسطيني”، وكورال مؤسسات الصدر وعرض فني لكشافة التربية الوطنية ومن ثم كانت لوحات وفقرات فنية من تراث الدول المشاركة في قوات “اليونيفيل”، وقدمت تواليا من عناصر الكتيبة الفرنسية، عناصر الكتيبة الغانية، عناصر الكتيبة الماليزية، عناصر الكتيبة الصينية وعناصر الكتيبة الإندونيسية.

بعدها افتتح “معرض الطعام اللبناني والعالمي” و”معرض الحرفيات والمونة” لسيدات صور والجوار، وانطلق المهرجان وسط أجواء من الفرح، وكان قد سبق الافتتاح جولات على الأسواق والمعارض.
يذكر انه سبق الاحتفال جولة سياحية من تنظيم المجموعة لحوالي ١٠٠ شخص من بيروت والجبل و مناطق اخرى تجول خلالها السياح في مواقع أثار صور و المدينة القديمة و الأزقة و الأسواق و انضموا لاحقاً الى المهرجان الافتتاحي.
كما نذكر ان فعاليات الأسبوع السياحي الثقافي ستستمر لغاية ٢٨ نيسان في مختلف أرجاء المدينة، ومعرض الحرفيات والمونة مستمر في ساحة القسم يومياً من ١٢ ظهراً لغاية السابعة مساءً.

شاهد أيضاً

إخلاء برج إيفل بعد تهديد بقنبلة

مجلة وفاء wafaamagazine  أخلت قوات الشرطة الفرنسية برج إيفل، وسط باريس، عدد من الزائرين، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: