الرئيسية / سياسة / أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم الخميس 16 كانون الثاني 2019

أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم الخميس 16 كانون الثاني 2019

مجلة وفاء wafaamagazine 

النهار


عُلم أنّ غالبية السفارات العربية والغربية في لبنان قلّصت عديدها الديبلوماسي واتُّخذت إجراءات وقائية تحسباً لأي تطورات أمنية بعد نجاحها في ترحيل رعايا لها مع بداية الانتفاضة وبعد اغتيال قاسم سليماني.غضب شيعي…


يقول مرجع سياسي بارز في مجالسه إنّ طلب حاكم مصرف لبنان صلاحيات استثنائية أغضب مرجعاً نيابياً واعتُبر أنّه يحد من صلاحيات وزير المال ويحمّله تبعة الانهيار المالي في البلد.


تعمل مصارف على إعفاء مقترضين من نسب مئوية من قمة قروضهم شرط سدادها حاليا من دون انتظار بلوغ تاريخ استحقاقها.




الجمهورية


عمّم مرجع أمني على القيادات التابعة له برفض أي مراجعة في شأن الإجراءات الأخيرة التي اتخذت وخصوصاً المتصل منها بالمناقلات.


يحرص مسؤول رفيع كُلّف بمهمة كبيرة على إبقاء لقاءاته الدبلوماسية والسياسية بعيدة من الأضواء حرصاً على ما يجري بناؤه تحضيرًا للمرحلة المقبلة.


للمرة الأولى يجمع عدد من المستشارين أمتعتهم من مكتب وزير سيادي تمهيداً للعودة الى عملهم الخاص بعد سنوات.




اللواء


ستواجه المحاولات التي ستجري لمساءلة مسؤول مالي كبير بعوائق تقنية وسياسية داخلية، وتحفّظ يصل إلى درجة الرفض دولياً.


تسعى بعض المصارف الصغرى والوسطى لتكوين سمعة جيدة، توفّر لها زبائن من المصارف الكبرى!


يتجه مرجع كبير إلى تجاوز المعاتبة، والسير قدماً في ملء الفراغ الوزاري، منعاً لأية تأويلات!




نداء الوطن


تردد أن الرئيس ميشال عون كان مستاء أمس الأول من المشهد المأزوم في الشارع قائلاً للمحيطين: “خلصونا بقى أعطوني أي حكومة كي أوقع مرسومها”.


على رغم الخلاف السياسي الكبير بينهما، إلا أن “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” يتفقان على عدم إجراء تغيير جذري يطال جوهر قانون الإنتخاب النسبي.


سأل رئيس تيار سياسي وزيرة في حكومة تصريف الأعمال عن شخصيات كفوءة في وزارتها يمكن تسميتها للتوزير في الحكومة الجديدة فأجابت بتهكّم: “بالكاد يعرفون توقيعهم”.




الأنباء


يُعيد تيار سياسي تحديد أولوياته وخياراته في مختلف المستويات؛ بعد فشل كل الخيارات التي سبق واتخذها.


يعزو مراقبون الحركة اللافتة لممثل الأمم المتحدة، في الملف الداخلي اللبناني، إلى عدم قدرة سفراء الدول الغربية في هذه المرحلة على لعب الدور الذي اعتادوا عليه.




البناء


قالت مصادر نيابية مالية إنه في كل مرة تكون فيها إجراءات مالية مطلوبة دولياً ويكون حاكم المصرف المركزي عنواناً لها تتدفق الرسائل الدبلوماسية الشديدة اللهجة والتي تحذّر وتهدّد، لكن هذه المرة كان التهديد علنياً، وربما هذا مؤشر على أن الوضع صار أشدّ استقلالاً ويستدعي ضغطاً أعلى.


قالت مصادر أوروبية دبلوماسية إن الإعلان الأوروبي عن تفعيل الآلية المحددة في التفاهم النووي للخلافات يشكل قفزة في المجهول، لأنه يفتح الباب للمزيد من الخطوات الإيرانية التصعيدية طالما أن أوروبا لا تملك الجزرة ولا العصا. فهي ملتزمة بالعقوبات الأميركية وعاجزة عن تقديم حوافز بتنفيذ موجباتها.

 

المصدر: صحف 

عن WB