الرئيسية / آخر الأخبار / بند التعييات يُسحب من الحكومة.. هذه أبرز مقررات جلسة اليوم

بند التعييات يُسحب من الحكومة.. هذه أبرز مقررات جلسة اليوم

مجلة وفاء wafaamagazine 

أعلن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، سحب بند التعيينات من الحكومة، معتبراً أن “تناوله بالشكل الذي تمّ لا يشبهنا كحكومة تكنوقراط”. وقال رئيس الحكومة رداً على سؤال عمّا اذا كانت هذه الخطوة أنقذت الحكومة من السياسة: “انقذت ضميري”.

وبعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، في بعبدا، نقلت وزير الإعلام عن دياب قوله أنّ “الوضع في البلد لا يحتمل الاستمرار بالوضع الذي كان قائماً”، وأضاف: “أرى ضرورة وضع آلية شفافة في التعيينات يكون لها طابع قانوني، ربما إعداد مشروع قانون لتعديل القانون المعمول به حالياً، أو عبر قرار من مجلس الوزراء على غرار الآلية التي اعتمدها في التعيينات الإدارية، ومن دون تدخل سياسي”.

وأعلنت عبد الصمد أنّ “رئيس الحكومة طلب من وزير المال غازي وزني، التواصل مع حاكم مصرف لبنان بغية تخفيض الرواتب في المصرف المركزي”. وأضافت: “خلال الجلسة، قال رئيس الحكومة أنه كيف يمكن أن نعيّن في مواقع برواتب مرتفعة، وخيالية أحياناً، بينما البلد يمرّ بأزمة مالية كبيرة، وأزمة اجتماعية خطيرة، وأزمة صحّية مخيفة. هناك مسؤولية وطنية تحتّم علينا أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار”.

وفي ملف “كورونا”، لفتت عبد الصمد إلى أنّه “تقرّر تشكيل لجنة طوارئ مهمتها تطوير الخطة الوقائية في وجه كورونا في السجون”، ونقلت عن دياب قوله: “هناك مناطق لا تلتزم بالتعبئة العامة، وإذا لم تطبق بشكل فعال، سنكون مضطرين لإتخاذ تدابير صارمة وأكثر قساوة”.

وفيما خصّ المغتربين الراغبين بالعودة إلى لبنان، أشارت عبد الصمد إلى أنه “سيُسمح للرّاغبين بالعودة الى لبنان بالصعود الى الطائرات مع ضوابط صحية صارمة”. وقالت عبد الصمد نقلاً عن دياب أن “الفوج الاول من الوافدين سيكون بمثابة اختبار وفي حال تبين ان نسبة المصابين بفيروس كورونا عالية سنضطر الى ايقاف الالية، واذا تراوحت النسبة بين 1 او 2% سنستمر”.