الرئيسية / آخر الأخبار / اسرائيل امام ساعات فاصلة لتشكيل حكومة وحدة تضم نتانياهو وغانتس

اسرائيل امام ساعات فاصلة لتشكيل حكومة وحدة تضم نتانياهو وغانتس

مجلة وفاء wafaamagazine 

يستأنف رئيس البرلمان الإسرائيلي بيني غانتس وخصمه السابق رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو مساء اليوم، محادثات تشكيل حكومة وحدة طارئة في محاولة لإنهاء أطول فترة جمود سياسي في إسرائيل في ظل تفشي جائحة كوفيد-19.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين منح نتانياهو وغانتس مهلة 48 ساعة لتشكيل ائتلاف حكومي قابل للحياة.

وانقضت منتصف ليل الإثنين المهلة الاصيلة التي حددها ريفلين لزعيم التحالف الوسطي “أزرق أبيض” غانتس، لتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات الثاني من آذار وهي الانتخابات الثالثة في أقل من عام.

وكان غانتس حصل على دعم معظم نواب البرلمان المؤلف من 120 مقعدا، على الرغم من تقدم نتانياهو وحزبه الليكود في الانتخابات.

وتشهد إسرائيل منذ كانون الأول 2018 جمودا سياسيا، وفشل كل من نتانياهو وغانتس في تشكيل حكومة بعد انتخابات نيسان وأيلول من العام الماضي.

وقال نتانياهو وغانتس إنهما يحاولان تشكيل حكومة “وحدة وطنية للطوارئ” لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بعدما أحصت إسرائيل أكثر من 12 ألف إصابة، كما سجلت 126 وفاة.

وتنتهي المهلة المحددة للطرفين للاتفاق منتصف ليل اليوم. وعلق الطرفان عملية التفاوض الثلاثاء، وأكدا في بيان مشترك استئناف المباحثات بعد انتهاء عطلة عيد الفصح مساء الأربعاء.

وعليه، لن يبقى للجانبين عمليا سوى عدة ساعات لإبرام اتفاق نهائي قبل انتهاء المهلة المحددة. وفي حال فشلا في تحقيق ذلك، على الرئيس الإسرائيلي الطلب من أعضاء البرلمان التوصية بشخص آخر لمحاولة تشكيل الحكومة.

عن H.A