الرئيسية / صحة وجمال / مشكلات صحّية وراء النُعاس المُفرط

مشكلات صحّية وراء النُعاس المُفرط

مجلة وفاء wafaamagazine

عدم التمكّن من الاستسلام للنوم بسهولة لا يُعتبر وحده المشكلة الشائعة للنوم بشكل عام، إنما في الواقع يواجه العديد من الأشخاص صعوبة شديدة في الاستيقاظ صباحاً. فما الأسباب الكامنة وراء العجز عن النهوض من الفراش بشكل طبيعي والشعور بالنعاس والكسل طوال اليوم؟
سلّط أطباء النوم الضوء على الأعراض الأساسية لفرط النوم، وهو المصطلح السريري للنوم المفرط، والذي يشمل النوم لساعات طويلة في الليل تتجاوز عادةً 8 ساعات، وصعوبة الاستيقاظ في الصباح، ومتاعب النهوض من السرير وبدء النهار، والترنّح طوال اليوم والعجز عن التركيز جيداً.

في هذا السياق، أكّد أخيراً خبراء في مستشفى جونز هوبكنز، أنّ «النوم الزائد مرتبط بالعديد من المشكلات الصحّية تشمل النوع الثاني من داء السكّري، وأمراض القلب، والبدانة، والاكتئاب، والصداع».

ويتمثل العدد الأمثل لساعات النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات في الليلة، لكنّ أستاذ الطب، فسيفولود بولوتسكي، أشار إلى أنّ «هناك عدداً من الحالات التي يمكن أن تعطّل النوم أو تتعارض مع جودته، الأمر الذي يقود إلى الشعور بالتعب والكسل والنعاس خلال ساعات النهار، حتى بعد قضاء 8 ساعات في السرير».

ويمكن أن تشمل هذه الحالات:

توقف التنفس أثناء النوم

تُعرف الحالة باسم انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب يسبّب للمصابين به صعوبات في التنفس وتوقف التنفس فجأة أثناء النوم ليلاً. وتشمل أعراضه إصدار أصوات لهث أو شخير أو اختناق أثناء النوم، والشخير بصوت عالٍ، والاستيقاظ كثيراً. ولتحديد تشخيص توقف التنفس أثناء النوم، سيحتاج الطبيب إلى إحالة المريض إلى عيادة نوم متخصصة لإجراء الاختبارات.

متلازمة تململ الساق

تُعرف أيضاً بإسم داء «ويليس إيكبوم»، وهو حالة من الجهاز العصبي تسبّب رغبة مُلحّة لا تقاوم لتحريك الساقين. وتتّسم المتلازمة بالشعور بعدم الراحة في الساقين، مصحوباً بإحساسات أخرى مثل آلام قريبة من الحرقة، وخَدَر، وحكة، ولسعات صغيرة. علماً أنّها تظهر في أوقات السكون، خصوصاً عند النوم ليلاً، وكذلك عند الجلوس لمشاهدة التلفزيون، أو الاستلقاء في السرير. وترتبط الحالة أيضاً بالرجفان اللاإرادي للساقين والذراعين، وهي حركات الأطراف الدورية في النوم. ويعتقد أطباء الأعصاب أنّ أعراض متلازمة تململ الساق قد تكون مرتبطة بكيفية تعامل الجسم مع الدوبامين الكيماوي.

صرير الأسنان

عبارة عن عملية إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها ببعضها بشدة مما يُحدث صوتاً، وغالباً ما ترتبط الحالة بالتوتر أو القلق. ويمكن أن يساعد استخدام واقي الفم في علاج أعراض الحالة التي تشمل آلام الوجه، والصداع، وأوجاع الأذن، والتصلّب في مفصل الفك، واضطراب النوم.

 

المصدر : الجمهورية

عن H.A