الرئيسية / صحة وجمال / خصائص بذور دوار الشمس

خصائص بذور دوار الشمس

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت خبيرة التغذية الروسية، سفيتلانا فوس، أنّ بذور دوار الشمس التي يتناولها الناس بكميات مختلفة، مفيدة للجسم.

وأشارت إلى أنّ هذه البذور “غنيّة بالفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية مثل الفيتامين E الذي يحيّد الجذور الحرّة فيحمي أغشية الخلايا من التلف، ويخفّف الالتهابات وأعراض التهابات المفاصل والروماتيزم والربو، كما يخفّض من خطر الإصابة بسرطان القولون”.

وأضافت: “تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من مواد “Phytosterols” التي بدورها تحيّد الكولسترول، وبالتعاون مع الفيتامين E، تحمي جدران الشرايين من تكوين لويحات الكولسترول، ما يمنع الإصابة بتصلّب الشرايين والجلطة الدماغية”.

وتابعت فوس حديثها: “علاوةً على هذا، تحتوي بذور دوار الشمس على الماغنيزيوم الذي يخفف آلام العضلات والتعب وضيق التنفس، ويُهدّئ الأعصاب، ويخفض مستوى ضغط الدم، ويساعد على التخلّص من الصداع النصفي. كما تتضمّن السلينيوم الذي يدخل ضمن منظومة الجسم المضادة للأكسدة، ويمنع تطور مرض السرطان، ويحسّن عمل عضلة القلب، وهو ضروري لعمل هورمونات الغدة الدرقية بصورة طبيعية”.

غير أنها لفتت إلى أنه “مقابل هذه الفوائد هناك سلبيات، حيث لا يُنصح كل مَن يعاني التهابات في المعدة والقولون والبنكرياس وقرحة المعدة من تناول بذور دوار الشمس بكميات كبيرة، لأنها قد تسبّب تفاقم أمراض الجهاز الهضمي. كما أنّ ارتفاع نسبة الدهون والسعرات الحرارية فيها (نحو 600 كالوري لكل 100 غ) يجعلها غير محبّذة لأصحاب الوزن الزائد، الذين عليهم عدم تناول أكثر من 10-20 غ منها في اليوم”.

 

 

المصدر : الجمهورية

عن H.A