الرئيسية / أخبار العالم / القوّات الأميركيّة من ألمانيا إلى بولندا.. وانتقادات من ترامب لبرلين

القوّات الأميركيّة من ألمانيا إلى بولندا.. وانتقادات من ترامب لبرلين

مجلة وفاء wafaamagazine

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه سيسحب بعض القوات الأميركية المتواجدة في ألمانيا، وسيعيد إرسال جانب منها إلى بولندا، مشيراً إلى أن بعض القوات أيضاً سيعود إلى الولايات المتحدة والبعض الآخر إلى أماكن أخرى في أوروبا. وأوضح أنه عازم على خفض عدد القوات في ألمانيا من 35 ألف جندي إلى 25 ألف جندي، مشيراً إلى أن هذه الخطوة مرتبطة بتقاعس ألمانيا عن الالتزام بحصتها المالية في ميزانية الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وكان ترامب قد لمح إلى هذه الخطوة في السابق، لكن تصريحاته مساء الأربعاء جاءت كأول تأكيد أميركي واضح وكامل.

وفي المؤتمر الصحافي خلال استقبال الرئيس البولندي أندريا دودا انتقد ترامب الدول الأعضاء في حلف الناتو، وألقى اللوم عليهم في التقاعس عن دفع الحصص الموعودة في تكلفة ميزانية الدفاع، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تتحمل عبئاً مالياً كبيراً في توفير الدفاعات لدول (الناتو) بينما تدفع ألمانيا جزءاً صغيراً جداً مما يفترض أن تدفعه، في إشارة إلى التزام دول الناتو بالمساهمة بنسبة 2 في المائة من الناتج القومي الإجمالي لكل دولة. ووفقاً لتقارير الحلف خصصت ألمانيا 1.38 في المائة فقط من الإنفاق الدفاعي المشترك للحلف في عام 2019.

ومن وجهة نظر الرئيس الأميركي، فإن ألمانيا التي تعد قوة صناعية غنية لا يجب أن تتلقى قوات عسكرية أميركية بشكل مجاني. ودون إشارة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاسم، أعرب ترامب عن غضبه من إفساد ألمانيا لخطته لدعوة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى واشنطن لحضور اجتماع يركز على تحقيق انتعاش اقتصادي ووضع وباء كورونا بعيداً عن واجهة الاهتمامات ورفضت ميركل الحضور، مبررة ذلك بالوباء العالمي واضطر ترامب إلى إلغاء الاجتماع.

وانتقد الرئيس الأميركي بشكل واضح خلال المؤتمر الصحافي قيام الحكومة في برلين بشراء الطاقة الروسية. وقال “تدفع ألمانيا لروسيا مليارات الدولارات لشراء الطاقة عبر خطوط الأنابيب، وأنا أقول ما كل هذا، أنت تنفق مليارات الدولارات لروسيا ثم تطلب منا أن ندافع عنك ضد روسيا؟”

وأضاف «سنكون راضين فقط عندما يدفع جميع الأعضاء حصتهم العادلة» وتعترض واشنطن على خط أنابيب نورد ستريم 2 الروسي الذي من شأنه مضاعفة كمية الغاز من روسيا إلى ألمانيا وتقليل الكمية التي يتم ضخها إلى أوكرانيا.

وقد عرقلت العقوبات الأميركية على روسيا بناء خط الأنابيب مما تسبب في شقوق بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين الذين يريدون الغاز الروسي، وقال الزعيمان إنهما ناقشا قضايا أمن الطاقة والتعاون الأمني في حلف الناتو. وتعد بولندا واحدة من الدول القليلة التي تفي بالتزاماتها بموجب اتفاق حلف شمال الأطلسي.

من جانبه، أوضح الرئيس البولندي أنه يرحب بوجود تلك القوات الأميركية في بلاده، وقال خلال المؤتمر «هناك ما يبرر بشدة ضمان بقاء القوات الأميركية في أوروبا وأن بلاده مستعدة لاستضافة القوات الأميركية». وقال باللغة البولندية «إن وجود القوات الأميركية يعد ضماناً أمنياً مهماً لبولندا».

ولم يقدم الرئيس ترمب تفاصيل حول خططه لإعادة نشر القوات الأميركية، ووفقاً لبعض التقارير الإعلامية يمكن أن تقدم الولايات المتحدة ألفي جندي لبولندا، وهو ضعف الرقم الذي تم الاتفاق عليه مبدئاً في لقاء الرئيسين في يونية 2019، وستشمل تلك القوات فيلق الجيش الأميركي الخامس ومقاتلات F – 16s التي سيتم نقلها من ألمانيا.

وبدا أن زيارة الرئيس البولندي أندريا دودا تهدف إلى تعزيز حظوظه في إعادة انتخابه، حيث تجري الانتخابات الرئاسية في بولندا يوم الأحد المقبل.

الرئيس البولندي يعتبر واحداً من الشركاء الأجانب المفضلين لترمب، وقد التقى الزعيمان خمس مرات على الأقل خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأشار المحللون إلى أن الرئيس دودا قام بهذه الزيارة إلى واشنطن للحصول على التأييد والدعم السياسي من الرئيس ترمب بعد انتقادات داخلية واجهها لتصريحاته الهجومية على حقوق المثليين وانخفاض تقدمه في استطلاعات الرأي في الأسابيع الماضية. وقد حصل الرئيس دودا على ما يريده بالفعل، وظهر واضحاً من إيماءات الرئيس ترمب من الإشادة بالتعاون الأميركي – البولندي، والإشادة بأداء الرئيس البولندي صاحب الميول اليمنية، وقال مشيراً إلى الانتخابات «إن أداء الرئيس دودا جيد للغاية في بولندا، وأعتقد أنه سيبلي بلاءً جيداً معنا أو من دوننا وسيحقق نجاحاً كبيراً».