الرئيسية / آخر الأخبار / حميات قليلة الكربوهيدرات أو الدهون… أيّهما أفضل؟

حميات قليلة الكربوهيدرات أو الدهون… أيّهما أفضل؟

مجلة وفاء wafaamagazine

قد يكون من الصعب اختيار الحمية الغذائية الأفضل لك، خصوصاً في ظلّ تعدّد أنواعها ونظرياتها. ولكن بسبب الانتشار الواسع للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأخرى قليلة الدهون والترويج المكثّف لهما، لا بدّ من معرفة أبرز الاختلافات بينهما.

هناك وسائل عديدة تساعد على بلوغ هدفك المتعلّق بالتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة. صحيح أنّ الحمية منخفضة الكربوهيدرات والأخرى قليلة الدهون تساعدان على خسارة الوزن، ولكن لكلّ واحدة مبادئها الغذائية الخاصّة.


ولمعرفة أبرز الاختلافات بينهما، إليك ما عرضه أخيراً موقع «Doctor.ndtv»:

 

– الغذاء قليل الكربوهيدرات
تتكوّن الكربوهيدرات، الموجودة في الحبوب والخضار والفاكهة، من السكّريات والنشويات والألياف التي يتم تحويلها لاحقاً إلى غلوكوز لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.
ولا شكّ في أنّ النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يتطلّب تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات، وبذلك يستهلك جسمك غلوكوز وسعرات حرارية أقل ممّا يحتاجه. علاوةً على ذلك، فإنّ النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يعني استبدال الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات باللحوم، والبيض، والمكسّرات، والبذور، والسمك، والخضار، والفاكهة، والزيوت الدهنية، ومنتجات الألبان.
ولقد تبيّن أنّ النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات مثالي لمَن يريد إنقاص الوزن. ونظراً لأنه يقيّد الأطعمة النشوية والسكّرية والمعالجة، فهو مثالي للوقاية من السكّري والأمراض المُزمنة الأخرى.
ومع ذلك، من المهمّ معرفة أنّ تناول القليل من الكربوهيدرات أو عدم استهلاكها على الإطلاق قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع، والدوار، وتغيّرات الحالة المزاجية، والغثيان، والتشنّجات، والإمساك، والعديد من المشكلات الصحّية الأخرى.


– الحمية منخفضة الدهون
رغم أنّ اسمها قد يعطيها سُمعة سيّئة، إلّا أنّ الجسم يتطلب بعض مستويات الدهون الصحّية لامتصاص العناصر الغذائية الأخرى بشكلٍ أفضل. على سبيل المثال، يحتاج الجسم إلى الدهون لامتصاص فوائد الفيتامين C والعناصر الغذائية الأخرى عند تناولها. إنها موجودة في الأفوكا، والزيوت النباتية، والمكسّرات، والبذور. أمّا الدهون السيّئة فتختبئ في أطعمة مثل الكعك، والبيتزا، والبطاطا المقلية وما إلى ذلك.
أمّا الغذاء قليل الدسم فيهدف إلى تجنّب الأطعمة الدهنية مثل الحليب كامل الدسم، والزبدة، والزيوت، والأطعمة السريعة والمصنّعة للغاية… في مقابل التركيز على الفاكهة، والبيض، والبقوليات، والخضار الصليبية كالقرنبيط والبروكلي، والفطر، واللحوم وثمار البحر ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
يُعتبر تناول نظام غذائي قليل الدسم مثالياً إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، كما أنه قد يكون جيداً للأشخاص الذين يرغبون في خفض مستويات الكولسترول لديهم. وقد يُنصح به أيضاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكبد، أو البنكرياس، أو الجهاز الهضمي، أو المرارة.


– أيّهما أفضل؟
سواء قرّرت اعتماد الحمية منخفضة الكربوهيدرات أو تلك قليلة الدهون، فإنك حتماً ستتمكّن من خسارة الوزن. ولكن اعلم أنّ جسمك يحتاج إلى الكربوهيدرات ليشعر بالنشاط، وأيضاً إلى الدهون لامتصاص العناصر الغذائية الأخرى الضرورية له.
إذاً وباختصار، إنّ أفضل نظام غذائي هو الذي يعتمد على التنوّع والتوازن. ولكن إذا كنت تعاني أيّاً من الاضطرابات المذكورة أعلاه، ينصحك الخبراء باتّباع النظام الغذائي الذي يناسبك بشكل جيّد. وعموماً، إنهم يوصون بالتركيز على الكربوهيدرات الكاملة مثل الأرزّ الأسمر وخبز القمح الكامل، والدهون الصحّية مثل زيت الزيتون والأفوكا، شرط الاعتدال في الكمية.