الرئيسية / صحة وجمال / صاحبات «جسم التفاحة» بخطر!

صاحبات «جسم التفاحة» بخطر!

الخميس 04 تموز 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

كشفت دراسة كبيرة أنّ النساء اللواتي يعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن، أي صاحبات «جسم التفاحة»، يواجهن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. 

وقال علماء كلية «ألبرت أينشتاين» للطب في نيويورك، إنّ السبب يعود إلى تخزين الدهون حول أعضاء رئيسة، مثل الكبد والبنكرياس، حيث تطلق مواد كيماوية ضارة في الدم يمكن أن تسبّب أمراض القلب.

وتتبّعت الدراسة حالة 2683 امرأة بعد انقطاع الطمث لديهنّ، ممن يتمتعن بوزن صحّي على مدار 18 عاماً، وحلّل العلماء توزيع الدهون في أجسامهنّ.

وقاموا بترتيب النساء حسب شكل أجسامهنّ: شكل التفاحة أو الإجاصة، وتبيّن أنّ النسبة الأكبر من ذوات أجسام «التفاحة» أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، مقارنةً بنظيراتهنّ اللواتي لديهنّ دهون أقل حول وسطهنّ.

وقال العلماء إنّ وجود نسبة أعلى من الدهون في الساقين يمكن أن يحمي النساء من أمراض القلب، لأنّ ذلك يعني أنّ الدهون لا يمكن أن تسبّب مشكلات في أماكن أخرى من الجسم.

وعندما تصل النساء إلى سن انقطاع الطمث، فإنّ التغيّرات في شكل الجسم والتمثيل الغذائي يمكن أن تتسبّب في تخزين المزيد من الدهون حول الأعضاء في الجسم، وليس تحت الجلد.

وأوضح العلماء أنّ توزيع الدهون في الجسم مؤشر أكثر أهمّية لمشكلات القلب مقارنةً بقياس الوزن. لذلك حثّوا الأطباء على قياس محيط الخصر لدى المرضى، لتقييم خطر الإصابة بأمراض القلب.

الجمهورية

شاهد أيضاً

درجة حرارة الجسم 37.. هل من داعي للقلق؟

مجلة وفاء wafaamagazine أعلن الدكتور أندريه بروديوس، أن برودة الطقس بصورة غير مباشرة، قد تؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: