الرئيسية / صحة وجمال / أفضل 5 أنواع من الجبن.. صحية ومفيدة للحمية الغذائية

أفضل 5 أنواع من الجبن.. صحية ومفيدة للحمية الغذائية

مجلة وفاء wafaamagazine

عندما يتعلق بالأجبان وفوائدها الصحية، ينقسم العالم إلى فئتين، فئة تنصح بالابتعاد عن الحليب ومنتجاته من أجل حياة صحية، وأخرى تدعي أن الأجبان الحقيقية لها العديد من الفوائد الصحية، ولكن ما الجبن الحقيقي؟ وما الأنواع التي يمكن إضافتها إلى الحمية الغذائية؟

الجبن هو مصدر غذائي ناتج عن طهي الحليب، ومن ثم فهو مصدر قوي للبروتين والأحماض الأمينية والكالسيوم التي تفيد نظامنا الغذائي اليومي، لكن ما لا تعرفينه هو أنه بعد غلي الحليب لصنع الجبن، يضيف المنتجون مختلف الزيوت والأصباغ والسكر إلى السائل الذي يحصلون عليه، ولمعرفة الجبن الحقيقي عليك أن تنظري في كيفية صنعه وكم عمره.

وعلى سبيل المثال، يحتوي الجبن القديم على نسبة أقل من اللاكتوز، أما الجبن المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة وأوميغا 3.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الصوديوم التي تضر بالجسم في الأجبان الحقيقية منخفضة جدًا، أما الجبن الغني بفيتامين أ (مضاد قوي للأكسدة) والذي يتميز بنسبة منخفضة جدًا من اللاكتوز، فهو مصنوع من حليب الماعز والذي يعد صحيا أكثر من حليب البقر والأغنام.

فيما يأتي تعرفي على أفضل 5 أنواع من الجبن التي يمكنك إضافتها إلى حميتك الغذائية:

الريكوتا

img

يعد الريكوتا مصدرا قويا للبروتينات والفوسفور والزنك والسيلينيوم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون، وهو ناتج عن معالجة مصل اللبن مرتين، وما يميزه هو أنه يمكن إضافته في الأطباق الحلوة والمالحة على حد سواء.

البارميزان

جبن البارميزان، يتعرض للتجفيف لمدة سنة إلى ثلاث سنوات، هو أحد الأجبان التي تمتاز بنسبة منخفضة جدا من اللاكتوز، وهو سهل الهضم، ويوصى بهذا النوع من الجبن للمراهقين والنساء الحوامل والبالغين الذين يعانون من مشاكل في المفاصل لكونه غنيا بالكالسيوم.

الشيدر

جبنة الشيدر هي من أكثر الأجبان شعبية واستهلاكا في العالم، وهي مصنوعة من حليب البقر، تتميز بمستوى منخفض جدا من اللاكتوز، كما أنها تحتوي على فيتامين K2، الموجود في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والسبانخ.

الموتزاريلا

img

الموتزاريلا يتم تحضيرها عادة من حليب البقر وحليب الجاموس الإيطالي، تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بسبب تركيبتها الرطبة وطراوتها،والبيوتين (فيتامين B7) الذي يوازن مستوى السكر، كما تحتوي على النياسين والفيتامينات D و E و A، والتي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار، وتشمل فوائدها تقوية العظام، وحماية عضلات القلب، وزيادة خلايا الدم البيضاء في الجسم.

الجبن الطازج او الكوتاج

الجبن الطازج، الناتج عن طهي حليب البقر، والذي يأتي بأشكال عديدة هو أحد أنواع الجبن ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث تظهر الأبحاث أن200 سعرة حرارية من الجبن تحتوي على ما متوسطه 26 إلى 28 غرامًا من البروتين.

هذا النوع من الجبن مصدر قوي للكالسيوم والسيلينيوم والفوسفور، ويُعرف أيضًا باسم “Quark”ويتوفر بإصدارات خالية من اللاكتوز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوشيا

عن Z H