الرئيسية / سياسة / بريطانيا تحذر إيران: إذا واصلت طهران هذا المسار الخطير فعليها قبول الثمن

بريطانيا تحذر إيران: إذا واصلت طهران هذا المسار الخطير فعليها قبول الثمن

الاثنين 22 تموز 2019

تسعى بريطانيا لتشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبية لضمان الملاحة الآمنة في مضيق هرمز بعد أن احتجزت إيران سفينة ترفع علم بريطانيا بينما وصفته لندن بأنها “قرصنة دولة”.

وحذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إيران قائلا: “إذا واصلت إيران هذا المسار الخطير فعليها قبول أن الثمن سيكون وجودا عسكريا غربيا أكبر في المياه على امتداد سواحلها”، مضيفا: “لن أسعى لاستبعاد البحرية الأميركية من قوة المهام البحرية المتعددة الجنسيات”.

وقال هانت للبرلمان “بموجب القانون الدولي، لم يكن يحق لإيران تعطيل مسار السفينة ناهيك عن الصعود إلي ظهرها”، وحثّ إيران على الإفراج عن الناقلة وطاقمها، لافتا الى ان “لا مقارنة بين احتجاز الناقلة بشكل غير مشروع وفرض عقوبات الاتحاد الأوروبي”.

وشدد على انه “على بريطانيا الآن القيام بالإجراء المناسب لضمان المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز”، مشيرا الى ان بريطانيا ستطلب من كل السفن التي ترفع علمها إخبارها بنيتها عبور مضيق هرمز حتى تتمكن المملكة المتحدة تأمينها”.

وأوضح أنه “ليس بإمكان البحرية الملكية مرافقة كل سفينة”، لافتا الى ان “بؤرة جهودنا الدبلوماسية تنصب على تهدئة التوترات ولا نسعى للمواجهة”.

شاهد أيضاً

شنكر على إدارة بايدن أن تعتبر لبنان أولوية

مجلة وفاء wafaamagazine تمنى مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق ديفيد شنكر على إدارة الرئيس جو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: