الرئيسية / منوعات / اتفاقية بين وزارة الصحة القطرية وشركتي فايزر وبايو إن تيك لتزويدها بلقاح BNT162 المحتمل للوقاية من مرض كوفيد 19

اتفاقية بين وزارة الصحة القطرية وشركتي فايزر وبايو إن تيك لتزويدها بلقاح BNT162 المحتمل للوقاية من مرض كوفيد 19

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت كل من شركتي “فايزر” و”بايو إن تيك”، اليوم، عن إبرام اتفاقية مع وزارة الصحة العامة في قطر لتوريد لقاح BNT162 المحتمل والقائم على الحمض الريبي النووي الناقل للوقاية من مرض كوفيد- 19.

واشارت الشركتان الى انه “وبناء على طلب الحكومة القطرية، تم تحديد موعد تسليم اللقاح مع نهاية عام 2020 وخلال عام 2021، رهنا بنجاح الاختبارات السريرية والحصول على موافقة الجهات التنظيمية المحلية”.


كما أعربت “فايزر” و”بايو إن تيك” عن اهتمامهما بتقديم إمدادات محتملة من اللقاح لخطة كوفاكس، وهي آلية وضعت بواسطة تحالف اللقاحات والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ومنظمة الصحة العالمية؛ وتهدف لتزويد الحكومات – بما في ذلك تلك المتواجدة في الأسواق الناشئة – بوصول مبكر إلى مجموعة كبيرة من اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد-19 باستخدام مجموعة من المنصات التكنولوجية والمنتجة بواسطة عدد من الشركات المصنعة حول العالم.


لقاح BNT162 المحتمل
واوضحت الشركتان ان برنامج لقاح BNT162 يعتمد على تكنولوجيا الحمض الريبي النووي الناقل الخاصة بشركة بايو إن تيك بدعم من القدرات العالمية التي تمتلكها فايزر في مجال تطوير وتصنيع اللقاحات. وخلال شهر يوليو، حصل اثنان من اللقاحات التجريبية المحتملة التي تطورها الشركتان – BNT162b1 وBNT162b2 – على تصنيف المسار السريع من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وتم منح هذا التصنيف استنادا إلى البيانات الأولية لدراسات المرحلة 1/2 الجارية حاليا في الولايات المتحدة وألمانيا بالإضافة إلى دراسات القدرة على استحداث استجابة مناعية عند الحيوانات.


وكانت الشركتان اعلنتا في 27 تموز، انه بعد إجراء مراجعة شاملة للبيانات قبل السريرية والسريرية المستمدة من الاختبارات السريرية للمرحلة 1/2، وبالتشاور مع مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية (CBER) التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية وغيره من الجهات التنظيمية العالمية، اعتماد لقاح BNT162b2 المحتمل للمضي قدما في دراسة المرحلة 2/3. ويشتمل لقاح BNT162b2 على نسخة محسنة بالحجم الكامل من البروتين السكري الغلافي الخاص بفيروس SARS-CoV-2، وهو هدف الأجسام المضادة التي تعمل على تحييد الفيروس ومنعه من الارتباط بالخلايا.

عن H.A