الرئيسية / سياسة / أزمة هونغ كونغ.. ترامب يقترح عقد “لقاء شخصيّ” مع الرئيس الصيني

أزمة هونغ كونغ.. ترامب يقترح عقد “لقاء شخصيّ” مع الرئيس الصيني

الخميس 15 ىب 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

لفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إلى أنه بإمكان الرئيس الصيني شي جينبينغ حل الأزمة الناتجة عن المواجهة بين الحكومة والمتظاهرين في هونغ كونغ بطريقة “انسانية”، مقترحاً عقد لقاء مع الزعيم الصيني.

وكتب ترامب الذي يقضي إجازة في نيوجيرسي على “تويتر” “لا شكوك لدي على الاطلاق بأن الرئيس شي إذ أراد حل المشكلة في هونغ كونغ بطريقة سريعة وانسانية، فانه باستطاعته أن يفعل ذلك”.

وأضاف عبارة “لقاء شخصي؟” في نهاية تغريدته، في ما بدا وكأنه يطرح فكرة لتقديم مساعدته بهذا الشأن الى الرئيس الصيني بشكل مباشر.

وينظم المتظاهرون في هونغ كونغ منذ 10 أسابيع تظاهرات مستمرة للمطالبة بمزيد من الحريات، بما في ذلك اعتصامات شلت مطار المدينة الذي يعد أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم.

وأعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن قلقها من تحركات القوات الصينية على الحدود مع هونغ كونغ، ودعت بكين إلى احترام التزاماتها في الإعلان الصيني البريطاني المشترك للسماح لهونغ كونغ بممارسة “أعلى درجات الحكم الذاتي”.

من جهة أخرى، أصدرت السلطات الأميركية الأربعاء تحذيراً من السفر إلى هونغ كونغ وحثت مواطنيها الموجودين هناك على اتخاذ الحذر بسبب حالة عدم الاستقرار التي تضرب المنطقة.

المصدر: AFP

عن WB